تهدف الدراسة بصورة أساسية إلى الاستفادة من دمج مختبرات الابتکار المدرسي في روسيا والولايات المتحدة الأمريکية في جمهورية مصر العربية ، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة منهج " جورج بيريداي " بخطواتـه الأربع": ( الوصف، والتفسير، والمقابلة، والمقارنة )، وسارت الدراسة وفق هذا المنهج في مجموعة من الخطوات بدأت بالإطار العام للدراسة، ثم توضيح الإطار الفکري لمختبرات الابتکار المدرسي في الأدبيات التربوية المعاصرة، ثم تناولت الدراسة أبرز ملامح مختبرات الابتکار المدرسي في روسيا والولايات المتحدة الأمريکية ، وتلا ذلک خطوة التحليل المقارن، والتي تتکون من جزءين: الجزء الأول، ويشمل المقابلة بين مختبرات الابتکار في دولتي المقارنة للتوصل إلى الفرض الحقيقي للدراسة، والجزء الثاني، ويتضمن دراسة مقارنة تفسيرية للتوصل إلى أوجه الشبه والاختلاف بين دولتي المقارنة في ضوء محاور الدراسة ، وتفسيرها في ضوء العلوم الاجتماعية للتأکد من صحة الفرض الحقيقي للدراسة، ثم اتجهت الدراسة بعد ذلک إلى تحليل واقع الجهود المصرية المبذولة في تطبيق مختبرات الابتکار المدرسي في ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة بها، وتضمنت الخطوة الأخيرة الإجراءات المقترحة للاستفادة من دمج مختبرات الابتکار المدرسي في روسيا والولايات المتحدة الأمريکية بجمهورية مصر العربية، مع مراعاة السياق الثقافي المصري.
دياب, إکرام عبد الستار محمد. (2022). دراسة مقارنة لدمج مختبرات الابتکار المدرسي في روسيا والولايات المتحدة الأمريکية وإمکان الإفادة منها في مصر. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 46(2), 545-656. doi: 10.21608/jfees.2022.246193
MLA
إکرام عبد الستار محمد دياب. "دراسة مقارنة لدمج مختبرات الابتکار المدرسي في روسيا والولايات المتحدة الأمريکية وإمکان الإفادة منها في مصر". مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 46, 2, 2022, 545-656. doi: 10.21608/jfees.2022.246193
HARVARD
دياب, إکرام عبد الستار محمد. (2022). 'دراسة مقارنة لدمج مختبرات الابتکار المدرسي في روسيا والولايات المتحدة الأمريکية وإمکان الإفادة منها في مصر', مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 46(2), pp. 545-656. doi: 10.21608/jfees.2022.246193
VANCOUVER
دياب, إکرام عبد الستار محمد. دراسة مقارنة لدمج مختبرات الابتکار المدرسي في روسيا والولايات المتحدة الأمريکية وإمکان الإفادة منها في مصر. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 2022; 46(2): 545-656. doi: 10.21608/jfees.2022.246193