بيئة التعلم الشخصية التشارکية القائمة على التفاعل بين نمط التشارک داخل المجموعات "تازري /تسلسلي" والأسلوب المعرفى "تحمل /عدم تحمل" الغموض وأثره فى تنمية مهارات إنتاج المدونات الصوتية والتدفق النفسي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

  هدف البحث إلى الکشف عن أثر بيئة التعلم الشخصية التشارکية القائمة على التفاعل بين نمط التشارک داخل المجموعات "تازرى /تسلسلى" والأسلوب المعرفى "تحمل /عدم تحمل" الغموض واثره فى تنمية مهارات انتاج المدونات الصوتية والتدفق النفسى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم.واستخدم فى هذا البحث التصميم التجريبى ذى المجموعات التجريبية الأربعة ،هو امتداد للتصميم التجريبيى ذى المجموعة الواحدة،اشتمل البحث على متغير مستقر وله مستويان :نمط التشارک داخل المجموعات "تآزرى /تسلسلى والأسلوب المعرفى "تحمل  /عدم تحمل "الغموض،وتضمن البحث متغيران تابعان وهما المدونات الصوتية ،التدفق النفسى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم " ،طبق البحث على عينة من طلاب الفرقة الأولى قسم تکنولوجيا التعليم قوامها (40) طالب وطالبة، حيث قسموا إلى أربعة مجموعات تجريبية وفقا للمتغير المستقل للبحث، وبلغ قوام کل مجموعة (10) طالب وطالبة ،وتمثلت أدوات البحث فى إختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى لمهارات إنتاج المدونات الصوتية، بطاقة الملاحظة لقياس الجانب الأدائى للمهارات  و بطاقةتقييم منتج ، ومقياس التدفق النفسى،ومقياس الأسلوب المعرفى،  وأشارت النتائج إلى لايوجد فروق ذات دلالة إحصائبة  عند مستوي ≤ (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي يرجع لتأثير أختلاف بيئة التعلم الشخصية التشارکية القائمة على نمط التشارک داخل المجموعات" تازرى /تسلسلى" على تنمية الجانب المعرفى المرتبط  بمهارات انتاج المدونات الصوتية ..وکذلک لايوجد فروق ذات دلالة إحصائبة عند مستوي ≤ (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج يرجع لتأثير لبيئات التعلم الشخصية التشارکية القائمة على التفاعل بين نمط التشارک داخل المجموعات" تازرى /تسلسلى "و الاسلوب المعرفى"متحمل /غيرمتحمل"الغموض على تنمية الجانب الادائي المرتبط  بمهارات انتاج المدونات الصوتية.

الكلمات الرئيسية