تصور مقترح لتحسين مهارات التخطيط الاستراتيجي لدى القيادات الأکاديمية بکليات التربية جامعة الأزهر في ضوء معايير النموذج الأوروبي للتميز المؤسسي 2020م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتحسين مهارات التخطيط الاستراتيجي لدى القيادات الأکاديمية لدى القيادات الأکاديمية بکليات التربية جامعة الأزهر في ضوء النموذج الأوروبي للتميز 2020، ولتحقيق ذلک تم استخدام المنهج الوصفي لرصد الأسس النظرية لمهارات التخطيط الاستراتيجي وواقعها بکليات التربية جامعة الأزهر، فضلاً عن رصد معايير النموذج الأوروبي للتميز 2020م، مع الاستعانة بدراسة ميدانية تم من خلالها تطبيق استبانة على عينة مکونة من 215 عضواً من القيادات الأکاديمية بکليات التربية جامعة الأزهر. ومن خلال تحليل الدراسة الميدانية تم التوصل إلى نتائج عدة منها: جاءت موافقة عينة الدراسة ( متوسطة ) على درجة التوافر لإجمالي المحور الخاص بمهارات التخطيط الاستراتيجي، وإجمالي المحور الخاص بمعايير النموذج الأوروبي للتميز، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0،05) فأقل بالنسبة لإجمالي استجابات أفراد العينة المستفتاة جول واقع مهارات التخطيط الاستراتيجي لدى القيادات الأکادية بکليات التربية بحسب متغيرات الدراسة الحصول على دورات تدريبية في التخطيط الاستراتيجي، موقع الکلية، الدرجة الوظيفية، جهة العمل. وأخيراً وضعت الدراسة التصور المقترح المناسب لتحسين هذه المهارات بالنسبة للقيادات الأکاديمية بکليات التربية جامعة الأزهر في ضوء النموذج المشار إليه سالفاً.