فاعلية استراتيجية مقترحة في تدريس الحاسب الآلي قائمة على بعض أبعاد التنمية المستدامة لتنمية مهارات التفکير المستقبلي في الحاسب الآلي لطلاب المستوى الأول بکلية اللغات والترجمة جامعة 6 أکتوبر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استراتيجية تدريسية مقترحة في تدريس مقرر الحاسب الآلي؛ لتنمية مهارات التفکير المستقبلي لدى طلاب المستوى الأول بکلية اللغات والترجمة جامعة 6 أکتوبر في ضوء بعض أبعاد التنمية المستدامة، وقد تم إجرائه بکلية اللغات والترجمة بجامعة 6أکتوبر، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي لجمع البيانات والمعلومات من خلال الدراسات عن أبعاد التنمية المستدامة، والمنهج التجريبي وتمثل في استخدام استراتيجية المقترحة، وتکونت عينة البحث من (60) طالباً، وقسمت إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، حيث تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية المقترحة حيث بلغ عدد أفرادها (30) طالب، أما المجموعة الأخرى فهي المجموعة الضابطة درست بالطريقة المعتادة حيث بلغ عدد أفرادها (30) طالب، واستخدام البحث الأدوات التالية: اختبار مهارات التفکير المستقبلي لمقرر الحاسب الآلي.
 وقد تم تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة، وتم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لحساب الفروق بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة. وتوصلت نتائج البحث إلى فعالية الاستراتيجية المقترحة لدي طلاب المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة.

الكلمات الرئيسية