وحدة في العلوم معدة وفق مدخل STEAM لتنمية مهارات التفكير البيني و المستقبلي والإندماج في التعلم لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تنمية مهارات التفكير البيني والمستقبلي والإندماج في التعلم لدي تلاميذ الصف السادس الإبتدائي من خلال تدريس وحدة في العلوم معدة وفق مدخل STEAM.
     ولتحقيق هذا الهدف، تم إعداد وحدة في العلوم معدة وفق مدخل STEAM، كما تم بناء أدوات البحث و هي عبارة عن مقياس لمهارات التفكير البيني، ومقياس مهارات التفكير المستقبلي، و مقياس الاندماج في التعلم. و للتحقق من فاعلية الوحدة المقترحة تم اختيار مجموعة مكونة من 74 تلميذ من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي، وتقسيمها إلي مجموعة تجريبية درست الوحدة المعدة وفق مدخل STEAM  ومجموعة أخري ضابطة درست بالطريقة التقليدية. وتم تطبيق أدوات البحث قبل و بعد دراسة الوحدة. و أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية و الضابطة في التطبيق البعدي لأدوات البحث لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي و البعدي لأدوات البحث لصالح التطبيق البعدي، وهذا يدل علي فاعلية الوحدة المعدة وفق مدخل STEAM في تنمية مهارات التفكير البيني و المستقبلي و الاندماج في التعلم لدي تلاميذ الصف السادس الإبتدائي .وفي ضوء هذه النتائج أوصي الباحث بضرورة تصميم وحدات دراسية مختلفة في ضوء مدخل STEAM وضرورة تضمين مهارات التفكير البيني و المستقبلي في تعليم العلوم لتلاميذ المرحلة الإبتدائية.

الكلمات الرئيسية