هدف البحث إلى التعرف على مستوى تطبيق الرشاقة الاستراتيجية في إدارة الأزمات في الجامعات السعودية، وتحديد الصعوبات التي تواجه تطبيق الرشاقة الاستراتيجية في إدارة الأزمات في الجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية، والتعرف على العلاقة بين أبعاد الرشاقة الإستراتيجية (الحساسية الاستراتيجية، الالتزام الجماعي، المقدرات الجوهرية، وضوح الرؤية والتوجه الاستراتيجي) وإدارة الأزمات في الجامعات السعودية. ولتحقيق هذه الأهداف تم اختيار عينة من القادة الأكاديميين من جامعة حائل، وجامعة الجوف، وجامعة الإمام عبد الرحمن الفيصل بلغ عددها (142) فرداً، واستخدم المنهج الوصفي الارتباطي، وتم تطبيق استبانة تضمّنت (40) عبارة، موزعة على محورين، وتوصلت نتائج البحث إلى أن مستوى تطبيق الرشاقة الاستراتيجية وجميع أبعادها في إدارة الأزمات جاءت بدرجة (متوسطة)، وأن الصعوبات التي تواجه تطبيق الرشاقة الاستراتيجية في إدارة الأزمات في الجامعات السعودية جاءت بدرجة عالية، كما توصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة إيجابية طردية بين الرشاقة الإستراتيجية وجميع أبعادها وإدارة الأزمات في الجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية.
العنزي, نايف بن عماش السويلم. (2022). دور الرشاقة الاستراتيجية في إدارة الأزمات في الجامعات السعودية. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 46(3), 265-294. doi: 10.21608/jfees.2022.262946
MLA
نايف بن عماش السويلم العنزي. "دور الرشاقة الاستراتيجية في إدارة الأزمات في الجامعات السعودية". مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 46, 3, 2022, 265-294. doi: 10.21608/jfees.2022.262946
HARVARD
العنزي, نايف بن عماش السويلم. (2022). 'دور الرشاقة الاستراتيجية في إدارة الأزمات في الجامعات السعودية', مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 46(3), pp. 265-294. doi: 10.21608/jfees.2022.262946
VANCOUVER
العنزي, نايف بن عماش السويلم. دور الرشاقة الاستراتيجية في إدارة الأزمات في الجامعات السعودية. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 2022; 46(3): 265-294. doi: 10.21608/jfees.2022.262946