تخطيط التعاقب للقيادات الأكاديمية بمؤسسات التعليم العالي في كل من كندا واستراليا وإمكان الإفادة منها في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث وضع اجراءات مقترحة لتخطيط التعاقب للقيادات الأكاديمية بمؤسسات التعليم العالي في مصر بالإستناد إلى نتائج الدراسة النظرية والمقارنة مع خبرتي كندا واستراليا، واستخدمت الباحثة المنهج المقارن لمناسبته لطبيعة الدراسة، وتوصلت إلى مجموعة من النتائج منها:
(1) بدأ تخطيط التعاقب في الشركات المملوكة للعائلات، لمعالجة مسألة توريث ملكيتها.
(2) يمكن تصميم خطط التعاقب القيادي لتناسب الاحتياجات الخاصة لكل مؤسسة على حدة.
(3) عملية تخطيط التعاقب القيادي قابلة للتطبيق في مؤسسات التعليم العالي للحفاظ على القيادة الفعالة خلال فترات الانتقال التي لا مفر منها.
(4) يتم وضع خطة التعاقب القيادي بحيث تتوافق مع الاستراتيجية الشاملة للمؤسسة، فيجب أن يتماشى تخطيط التعاقب القيادي بشكل مباشر مع الخطط الإستراتيجية والتشغيلية وخطط العمل الخاصة بالمؤسسة.
(5) يتم تصميم برامج تدريبية مخصصة للتعاقب القيادي لبناء قادة المستقبل، بحيث تطور المهارات القيادية المطلوبة، لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة.
(6) نشرت مؤسسات التعليم العالي الكندية ثقافة البدء في التفكير في التعاقب القيادي لديها، مما أدى إلى تحسين أداء الموظفين واحداث الإصلاح.
(7) تلتزم الجامعات الكندية باختيار القادة والاحتفاظ بهم من جميع الخلفيات لخدمة مهامهم.
(8) تشهد استراليا مستويات عالية من حالات التقاعد للوظائف الرئيسية والحرجة، وحالات التقاعد هذه هي نموذج مصغر من تضخم التقاعد العام الذي يهدد بفقدان المعرفة المؤسسية عبر المجتمع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية