مدى فعالية برنامج تهيئة المعلمين الجدد في المدارس الحكومية بدولة قطر: من وجهة نظر المعلمات الجدد والمنسقات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

استهدف البحث التعرف على مدى فعالية برنامج تهيئة المعلمين الجدد في المدارس الحكومية في قطر من وجهة نظر المعلمين الجدد ومنسقي المواد الدراسية. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد على استخدام التحليل الكمي لنتائج أداة الدراسة. تم تطوير استبانة تستهدف الإجابة على تساؤلات البحث. تضمنت الاستبانة أسئلة عن مدى فعالية الأنشطة والاستراتيجيات المستخدمة في برنامج التهيئة الحالي، وعن أثر البرنامج على المعلمين الجدد، وعن العوامل المؤثرة في فعالية برنامج التهيئة. اقتصرت الدراسة على مدارس البنات. أشارت النتائج إلى اتفاق المعلمات الجدد والمنسقات على فعالية الأنشطة والاستراتيجيات المستخدمة في برنامج التهيئة الحالي، واتفاقهم على أن برنامج التهيئة الحالي له أثر إيجابي على أداء المعلمات وعلى بقائهم في المهنة وتطويرهم مهنيا، وفي أثر عدد من العوامل في زيادة فعالية برنامج التهيئة، ولقد أظهرت قيم (ت) فروقا ذات دلالة إحصائية في عدد من العوامل. وفي ضوء نتائج الدراسة تم اقتراح بعض التوصيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية