أدوار أعضاء هيئة التدريس تجاه التنوّع الثقافي في جامعة نجران

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

          هدفت الدراسة إلى التعرف على أدوار أعضاء هيئة التدريس التعليمية والأخلاقية والاجتماعية تجاه التنوع الثقافي في جامعة نجران. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي والاستبانة أداةً لجمع البيانات، وقد طُبقت على عينة مكونةّ من (302) عضو هيئة تدريس في جامعة نجران, وأظهرت النتائج أن أدوار أعضاء هيئة التدريس التعليمية والأخلاقية والاجتماعية تجاه التنوع الثقافي في جامعة نجران تمارس بدرجة عالية جدًا، وأن درجة موافقتهم على أهم المعوقات التي تواجههم في ممارسة هذه الأدوار قد جاءت بدرجة عالية، وقد تمثلت أهم هذه المعوقات في الخشية من الخوض في مواضيع اجتماعية وثقافية مع الطلبة، وندرة الأنشطة الجامعية التي تعنى بالتنوع الثقافي، في حين تمثلت أهم المقترحات التي يرون أنها ستساعدهم في ممارسة أدوارهم في توعية أعضاء هيئة التدريس بأهمية التنوع الثقافي، وإقامة الملتقيات الثقافية داخل وخارج الجامعة. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أدوار أعضاء هيئة التدريس طبقًا لمتغير الجنس تُعزى لصالح الإناث، وطبقًا لمتغير التخصص الأكاديمي تُعزى لصالح أعضاء هيئة تدريس التخصصات الإنسانية، وأنه لا توجد ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير الرتبة العلمية. وبذلك أوصت الدراسة بالتأكيد على أهمية دور أعضاء هيئة التدريس في تعزيز تقبل الطلبة للتنوع الثقافي، واهتمام الجامعة برصد احتياجات الطلبة المتنوعون ثقافيًا وإقامة الأنشطة والفعاليات المختلفة التي تساهم في تعزيز ثقافة التنوع والقيم المتصلة بها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية