سعت الدراسة لتحديد البناء المعرفي التراكمي للثقافة التطوعية في مناهج الدراسات الإسلامية في مراحل التعليم العام (الابتدائية والمتوسطة والثانوية) في المملكة العربية السعودية. طبقت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي على عينة البحث المتمثلة في مناهج الدراسات الإسلامية بفروعها. قامت الباحثة بأعداد بطاقة تحليل المحتوى لمقررات منهج الدراسات الإسلامية، وقسمت البطاقة إلى أربعة مجالات: الاجتماعي والتعليمي والتربوي والصحي والبيئي والوطني. وتوصلت الدراسة إلى ضعف البناء المعرفي التراكمي لثقافة التطوع في مراحل التعليم العام في منهج الدراسات الإسلامية حيث كان تضمن مقررات الدراسات الإسلامية للمجال الاجتماعي عالياً نسبياً (٦٦%) إجمالاً لجميع المراحل الثلاث، بينما كانت النسبة الإجمالية للمجال التعليمي التربوي ضعيفة جداً فبلغت (8%). وفيما يخص المجال الصحي والبيئي والمجال الوطني فقد تناولتهم المقررات بمعدل إجمالي ضعيف بنسبة (10%)، (16%) على التوالي. هذا وقد كانت مناهج الدراسات الإسلامية للمرحلة الثانوية هي الأضعف في الاحتواء على ثقافة التطوع بمجالاته.
الزرعة, ليلى بنت ناصر. (2022). البناء المعرفي التراكمي للثقافة التطوعية في مناهج الدارسات الإسلامية لمراحل التعليم العام في المملكة العربية السعودية. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 46(4), 223-258. doi: 10.21608/jfees.2022.270302
MLA
ليلى بنت ناصر الزرعة. "البناء المعرفي التراكمي للثقافة التطوعية في مناهج الدارسات الإسلامية لمراحل التعليم العام في المملكة العربية السعودية". مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 46, 4, 2022, 223-258. doi: 10.21608/jfees.2022.270302
HARVARD
الزرعة, ليلى بنت ناصر. (2022). 'البناء المعرفي التراكمي للثقافة التطوعية في مناهج الدارسات الإسلامية لمراحل التعليم العام في المملكة العربية السعودية', مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 46(4), pp. 223-258. doi: 10.21608/jfees.2022.270302
VANCOUVER
الزرعة, ليلى بنت ناصر. البناء المعرفي التراكمي للثقافة التطوعية في مناهج الدارسات الإسلامية لمراحل التعليم العام في المملكة العربية السعودية. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 2022; 46(4): 223-258. doi: 10.21608/jfees.2022.270302