ثقافة الأمن الفكري لدى طالبات السنة التحضيرية بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل ودور عضو هيئة التدريس في تعزيزها من وجهة نظر الطالبات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يسعى البحث الحالي  إلى الكشف عن مستوى ثقافة الأمن الفكري لدى طالبات السنة التحضيرية بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، وما إذا هناك فروق إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة حول درجة الوعي بمفهوم الأمن الفكري وثقافته تعود إلى متغير التخصص، و إبراز دور عضو هيئة التدريس في تعزيز ثقافة الأمن الفكري لدى طالبات السنة التحضيرية، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، بجانب  الاستبانة كأداة لجمع البيانات من أفراد العينة عن الأمن الفكري ومستوى ثقافته،  وتم تطبيق الاستبانة على عينة من طالبات المسار العلمي والإنساني بالسنة التحضيرية بلغت(670) طالبة، وتوصل البحث إلى العديد من النتائج أهمها وضوح مفهوم الامن الفكري لدى عينة البحث بدرجة كبيرة، وأن مستوى ثقافة الأمن الفكري لدى عينة البحث مرتفع،  ولا توجد فروق إحصائية بين أفراد العينة حول درجة الوعي بمفهوم الأمن الفكري وثقافته تعود إلى متغير التخصص،  ويتمثل دور عضو هيئة التدريس في تعزيز ثقافة الأمن الفكري في قيامه بالدور الأكاديمي من خلال تقديمه مقرر دراسي يتضمن محتوى علمي خالي من الأفكار والمعتقدات الخاطئة، ثم التركيز على دوره القيمي في غرس قيم المواطنة والانتماء والتسامح والتعايش والقدوة الحسنة، يلي ذلك دوره المهاري في التدريس، و أخيرا دوره المعرفي في تزويد وتوعية الطلاب بالأمن الفكري وتصحيح الأفكار المغلوطة المتعلقة بهذا الأمر، وهذا يعبر عن مستوى وعي عالي بالأمن الفكري وثقافته.

الموضوعات الرئيسية