دور الإدارة المدرسية في الحد من ظاهرة التنمر ضد التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمدارس الابتدائية في محافظة شمال سيناء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دكتوراه علم النفس التعليمي كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس

2 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد كلية التربية – جامعة العريش

المستخلص

هدف البحث إلى التوصل إلى إجراءات مقترحة لتفعيل دور الإدارة المدرسية في الحد من ظاهرة التنمر ضد التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمدارس الابتدائية بمحافظة شمال سيناء ، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تصنيف وتحليل المعلومات والبيانات؛ للاستفادة منها في المعالجة النظرية لكل من: سلوك التنمر ضد التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمدارس الابتدائية، وآليات تفعيل دور الإدارة المدرسية في مواجهة ظاهرة التنمر ضد التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمدرسة، تمهيدا لوضع إجراءات مقترحة لتفعيل دور الإدارة المدرسية في الحد من ظاهرة التنمر ضد التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمدارس الابتدائية بمحافظة شمال سيناء.
وقد تم بلورة مشكلة البحث في السؤال الرئيس الآتي: كيف يمكن تفعيل دور الإدارة المدرسية في الحد من ظاهرة التنمر ضد التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمدارس الابتدائية بشمال سيناء؟ . وتتفرع عنه الأسئلة الآتية:
1.     مـا الأسس النظرية لظاهرة التنمر ضد التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وآليات تفعيل دور الإدارة المدرسية في مواجهتها؟
2.     مـا واقع دور الإدارة المدرسية في الحد من ظاهرة التنمر ضد التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمدارس الابتدائية بمحافظة شمال سيناء- من الوثائق والتقارير الرسمية؟
3.     مـا واقع دور الإدارة المدرسية في الحد من ظاهرة التنمر ضد التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمدارس الابتدائية بمحافظة شمال سيناء- من وجهة نظر أفراد العينة؟
4.     ما الإجراءات المقترحة لتفعيل دور الإدارة المدرسية في الحد من ظاهرة التنمر ضد التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمدارس الابتدائية بمحافظة شمال سيناء؟
وقد توصل البحث لمجموعة من النتائج أهمها:
-         احتلت ظاهرة التنمر اللفظي المرتبة الأولى، يليها ظاهرة الاعتداء على الممتلكات في المرتبة الثانية، ثم ظاهرة التنمر الجسدي في المرتبة الثالثة، وأخيرًا ظاهرة التنمر الاجتماعي في المرتبة الرابعة.
-         جاءت الأسباب الشخصية للتنمر بمتوسط (18.41) بمدى استجابة قوي، وقد كان من أهم هذه الأسباب: اعتقاد الطفل المتنمر بأن الطفل ذو صعوبات التعلم يستحق سلوك التنمر، تلاها عبارة اعتداء المتنمر على ممتلكات التلميذ ذي صعوبات التعلم بصورة دائمة.
-         جاءت الأسباب المدرسية للتنمر بمتوسط (25.13) بمدى استجابة قوي، وقد كان من أهم هذه الأسباب: سوء التعامل من قبل المعلمين والوكلاء والمشرفين يؤدي إلى التنمر ضد التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وأساليب التدريس غير الفعالة تؤدي إلى عدم التزام التلاميذ بالقواعد في الفصل مما يؤدي إلى التنمر ضد التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، بالإضافة إلى الممارسات الخاطئة من المعلمين في التعامل مع التلاميذ ذوي صعوبات التعلم مما يجعلهم عرضة للسخرية والتننمر في الصف الدراسي.
-         جاءت الأسباب الأسرية للتنمر بمتوسط (24.45) بمدى استجابة قوي، وقد كان من أهم هذه الأسباب الإهمال في رعاية الأبناء يزيد من ظاهرة التنمر ضد التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، يليها المبالغة في رعاية الأبناء ذوي صعوبات التعلم يؤدي إلى التنمر ضدهم، وأساليب الثواب والعقاب الخاطئة تزيد من ظاهرة التنمر ضد التلاميذ ذوي صعوبات التعلم.
-         أن دور إدارة المدرسة في الحد من ظاهرة التنمر ضد التلاميذ ذوي صعوبات التعلم من خلال التواصل مع أولياء الأمور ضعيف، كما جاء دور إدارة المدرسة في الحد من ظاهرة التنمر ضد التلاميذ ذوي صعوبات التعلم من خلال التواصل مع المجتمع المحلي أيضا ضعيف. 
-         لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية من عينة الدراسة في دور إدارة المدرسة في مواجهة التنمر ضد التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في متغيرات الدراسة، حيث بلغت قيمة تحليل التباين الأحادي في المؤهل الدراسي (0,29) وقيمة دلالة (0.77)، وقيمة اختبار(ت) في الجنس(1.37) وقيمة دلالة (0.17)، والوظيفة على الكادر بلغت قيمة التحليل الأحادي(0,75) وقيمة دلالة (0,45)، والإدارة التعليمية(0,334) وقيمة دلالة (0.717)، كما تدل قيم الدلالة في كل المتغيرات على أن عينة الدراسة رغم اختلاف فئاتها سواء من ناحية المؤهل، أو الجنس، أو العمر، أو الوظيفة على الكادر، أو الإدارة التعليمية، متفقون على أسباب التنمر المدرسي ودور الإدارة المدرسية في مواجهتها ضد التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمدارس الابتدائية بشمال سيناء.
وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم مجموعة من الإجراءات المقترحة لتفعيل دور الإدارة المدرسية في الحد من ظاهرة التنمر ضد التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمدارس الابتدائية بمحافظة شمال سيناء ، حيث تضمنت عدة إجراءات، شملت إجراءات على مستوى المدرسة من خلال توجيه الأقران، وإجراءات على مستوى الصف الدراسي من خلال المعلمين وأولياء الأمور، وإجراءات للتدخل على المستوى المجتمعي.

الموضوعات الرئيسية