القيادة المتمحورة حول التعلم لمديري المدارس كما يدركها المعلمون في مدارس التعليم العام في دولة الكويت وعلاقتها بالمبادرات الفعالة لهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة الكويت

المستخلص

هدفت هذه الدراسة  تعرف آراء المعلمين حول مدى ممارسة القيادة  المتمحورة حول التعلم لمديري المدارس، ومستوى المبادرات الفاعلة للمعلمين في مدارس التعليم العام في دولة الكويت، والتحقق من وجود علاقة ارتباطية بينهما، وتبنت الدراسة المنهج الوصفي من خلال تطبيق استبانة تكونت من (٤٩) بندا، حَيْثُ بلغت عيِّنة الدِّرَاسَة (٨٣١) معلماً وَمُعَلِّمُه فِي مَدَارِس التَّعْلِيم الْعَامِّ فِي الكويت، وكشفت النتائج أن ممارسة القيادة المتمحورة حول التعلم لمديري المدارس حصلت على مستوى مرتفع، كما أن المبادرات الفاعلة للمعلمين قد حازت على درجة مرتفعة طبقا لاستجابات أفراد العينة، وكشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية متوسطة بين ممارسة القيادة المتمحورة حول التعلم لمديري المدارس، ومستوى المبادرات الفاعلة للمعلمين .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية