سيناريوهات مستقبلية لتسويق البحث العلمي في الجامعات السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المشارك بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء سيناريوهات مستقبلية لتسويق البحث العلمي في الجامعات السعودية وذلك من خلال تحديد التوجهات المستقبلية لتسويق البحث العلمي في الجامعات السعودية والمتضمنة بالخطط الاستراتيجية لعمادات البحث العلمي، وتشخيص القوى والعوامل المؤثرة على تسويق البحث، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي ومنهج الدراسات المستقبلية بأسلوب السيناريوهات، وتكون مجتمع الدراسة من الخطط الاستراتيجية لعمادات البحث العلمي لخمس جامعات، وعينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بلغت (375)، واستخدمت الدراسة استمارة لتحليل محتوى الخطط الاستراتيجية، واستبانة لتحديد العوامل والقوى المؤثرة على تسويق البحث؛ وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها:
-        لم تتضمن الخطط الاستراتيجية لعمادات البحث العلمي في بعض الجامعات السعودية توجهات مستقبلية واضحة ومحددة ومعلنة تجاه تسويق البحث العلمي، مما يعني أن تسويق البحث ليس من ضمن أولويات الجامعات ولا يعكس إحدى قضاياها الاستراتيجية الرئيسة.
-        توصلت الدراسة إلى وجود عدد من القوى والعوامل المؤثرة على تسويق البحث العلمي منها (دعم فرص الاتصال العلمي والشراكات البحثية لتعزيز تسويق البحث العلمي) بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي (2,69)، و(توفر دعم مالي سخي لتسويق البحث العلمي) بالمرتبة الثانية بمتوسط حسابي (2,63)، و(تأسيس وحدات أو مراكز لتسويق المنتجات البحثية بصورة احترافية منظمة) بالمرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (2,56)، و(وجود نظام تقني فعال لتسويق البحث العلمي) بالمرتبة الرابعة بمتوسط حسابي (2,52)
-        تم بناء سيناريوهات مستقبلية تمثلت في سيناريو مرجعي وإصلاحي وابتكاري لتسويق البحث العلمي في الجامعات السعودية، كما قدمت الدراسة عدة توصيات أهمها تبنِّي السيناريو الابتكاري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية