أثر برنامج تدريبي مقترح في تنمية كفايات التقويم البديل لدى معلمي التربية الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية المشارك كلية التربية- جامعة الملك فيصل

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج تدريبي مقترح في تنمية كفايات التقويم البديل لدى معلمي التربية الإسلامية بمحافظة الأحساء، وتكونت عينة الدراسة من (40) معلمًا من معلمي التربية الإسلامية، ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي، وتكونت أدوات الدراسة من قائمة بكفايات التقويم البديل اللازمة لمعلمي التربية الإسلامية، وبرنامج تدريبي مقترح تضمن (8) جلسات تدريبية لمدة (16) ساعة تدريبية، واختبار تحصيلي لقياس كفايات التقويم البديل. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسط درجات معلمي التربية الإسلامية في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار كفايات التقويم البديل لصالح التطبيق البعدي في مجالات الاختبار الستة: (ماهية التقويم البديل، إستراتيجية التقويم المعتمد على الأداء، إستراتيجية التقويم بالتواصل، إستراتيجية التقويم بالملاحظة، إستراتيجية مراجعة الذات، أدوات التقويم البديل)، وفي الدرجة الكلية للاختبار. كما أظهرت نتائج الدراسة أن قيم حجم الأثر لمجالات الدراسة باستخدام مؤشر كوهين (د) تراوحت بين (0.27 و0.77)، في حين بلغ حجم الأثر باستخدام مؤشر كوهين (د) للدرجة الكلية للاختبار -أي للمجالات ككل- (0.70)، وهي قيم تدل على وجود أثر كبير يُعزى للبرنامج التدريبي المقترح تجاه تنمية كفايات التقويم البديل لدى معلمي التربية الإسلامية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية