هدف البحث إلى تنمية المفاهيم النحوية لدى التلاميذ بطيئي التعلم المدمجين بالمرحلة الابتدائية، وذلك من خلال بناء برنامج قائم على التدريس المتنوّع، وتحددت مشكلة البحث في تدني مستوى تلاميذ المدارس الابتدائية الدامجة في اكتساب المفاهيم النحوية واستيعابها، والافتقار إلى برامج مبنية في ضوء مداخل واتجاهات حديثة ذات صلة بطبيعة تعليم التلاميذ المدمجين بالمدارس الابتدائية.
وللتصدي لهذه المشكلة حدد البحث عددًا من الخطوات والإجراءات لحلها، تلك التي تلخصت في: تحديد المفاهيم النحوية المناسبة، وبناء برنامج قائم على التدريس المتنوع، ثم بناء اختبار المفاهيم النحوية، ثم بناء دليل للمعلم لتنفيذ هذا البرنامج، فضلا عن إعداد مجموعة من أوراق عمل للتلميذ، واختيار مجموعة البحث للتطبيق، وتدريس البرنامج القائم على التدريس المتنوع، وتطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا، ومقارنة النتائج باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، وتفسيرها، فضلًا عن اقتراح عدد من التوصيات والمقترحات.
وتوصل البحث إلى وجود فاعلية للبرنامج القائم على التدريس المتنوّع في تنمية المفاهيم النحوية لدى التلاميذ بطيئي التعلم المدمجين بالمرحلة الابتدائية. ومن ثم يوصي بعدد من البحوث المقترحة، منها: بناء برنامج تدريبي في ضوء التدريس المتنوّع لمعلم اللغة العربية لتنمية المفاهيم النحوية ومهارات الإعراب لدى التلاميذ المدمجين بالمرحلة الابتدائية، وإعداد برامج إثرائية في ضوء التدريس المتنوّع لتنمية مهارات القراءة لدى تلاميذ الفصول الدامجة بالمرحلة الابتدائية.
حرحش, صفوت توفيق هنداوي, & سيد, أحمد كمال قرني. (2023). "برنامج قائم على التدريس المتنوّع لتنمية المفاهيم النحوية لدى التلاميذ بطيئي التعلم المدمجين بالمرحلة الابتدائية". مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 47(1), 157-230. doi: 10.21608/jfees.2023.298808
MLA
صفوت توفيق هنداوي حرحش; أحمد كمال قرني سيد. ""برنامج قائم على التدريس المتنوّع لتنمية المفاهيم النحوية لدى التلاميذ بطيئي التعلم المدمجين بالمرحلة الابتدائية"". مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 47, 1, 2023, 157-230. doi: 10.21608/jfees.2023.298808
HARVARD
حرحش, صفوت توفيق هنداوي, سيد, أحمد كمال قرني. (2023). '"برنامج قائم على التدريس المتنوّع لتنمية المفاهيم النحوية لدى التلاميذ بطيئي التعلم المدمجين بالمرحلة الابتدائية"', مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 47(1), pp. 157-230. doi: 10.21608/jfees.2023.298808
VANCOUVER
حرحش, صفوت توفيق هنداوي, سيد, أحمد كمال قرني. "برنامج قائم على التدريس المتنوّع لتنمية المفاهيم النحوية لدى التلاميذ بطيئي التعلم المدمجين بالمرحلة الابتدائية". مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 2023; 47(1): 157-230. doi: 10.21608/jfees.2023.298808