هدف البحث إلى الإفادة من محددات فشل تجربة أندونيسيا في المدارس الحكومية الدولية، وذلك لتطوير المدارس الحكومية الدولية بمصر، بصيغها المختلفة مثل مدارس النيل الدولية المصرية ومدارس STEM للمتفوقين، والمدارس المصرية الدولية، والمدارس الرسمية الدولية، وذلك من خلال اقتراح سيناريوهات بديلة لتطوير المدارس الحكومية الدولية المصرية. ولتحقيق تلك الأهداف استخدم البحث كل من المنهج المقارن وأسلوب السيناريوهات؛ وذلك للمقارنة بين المدارس الحكومية الدولية في كل من مصر وأندونيسيا، ومن ثم اقتراح سيناريوهات لتطويرها في مصر. واعتمد البحث في رصد واقع تلك المدارس في كلا الدولتين على استقراء الوثائق الحكومية والتشريعات الخاصة بالمدارس الحكومية الدولية، وتحليل نتائج الدراسات السابقة ذات العلاقة. وتم بناء السيناريوهات على أربعة مراحل، تمثلت وصف الوضع الابتدائى للمدارس الحكومية الدولية بمصر، وتحديد الاتجاهات العامة البازغة في تطوير تلك المدارس، وفهم ديناميكية النسق الخاصة بتطويرها، انتهاء باقتراح ثلاث سيناريوهات متوقعة، تمثلت فى السيناريو المرجعى، والإصلاحى والابتكارى. وفى كل سيناريو تم تحديد الافتراضات التي يقوم عليها، والتداعيات المتوقعة إذا ما تم تطبيقه، ومبررات تنفيذه، انتهاء بوصف أبرز المشاهد المتوقعة فى كل سيناريو.
العاصى, نهى. (2023). سيناريوهات مقترحة لتطوير المدارس الحكومية الدولية المصرية فى ضوء الإفادة من تجربة أندونيسيا. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 47(1), 271-432. doi: 10.21608/jfees.2023.298819
MLA
نهى العاصى. "سيناريوهات مقترحة لتطوير المدارس الحكومية الدولية المصرية فى ضوء الإفادة من تجربة أندونيسيا". مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 47, 1, 2023, 271-432. doi: 10.21608/jfees.2023.298819
HARVARD
العاصى, نهى. (2023). 'سيناريوهات مقترحة لتطوير المدارس الحكومية الدولية المصرية فى ضوء الإفادة من تجربة أندونيسيا', مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 47(1), pp. 271-432. doi: 10.21608/jfees.2023.298819
VANCOUVER
العاصى, نهى. سيناريوهات مقترحة لتطوير المدارس الحكومية الدولية المصرية فى ضوء الإفادة من تجربة أندونيسيا. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 2023; 47(1): 271-432. doi: 10.21608/jfees.2023.298819