واقع قيادة التغيير لدى قيادات الجامعات الأهلية بمدينة الرياض في ضوء نموذج كوتر من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة التربوية جامعة الملك سعود

2 باحثة

المستخلص

هدفت الدّراسة إلى التعرف على درجة ممارسة قيادة التغيير والمعوقات التي تَحُدّ من ممارسته لدى قيادات الجامعات الأهلية بمدينة الرياض في ضوء نموذج كوتر من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة كأداة للدراسة، طُبّقت على عينة بلغ عددها (249) عضو هيئة تدريس في جامعة الفيصل وجامعة الأمير سلطان. توصلت نتائج الدراسة إلى موافقة أفراد الدراسة على درجة ممارسة قيادة التغيير لدى قيادات الجامعات الأهلية بمدينة الرياض في ضوء نموذج كوتر؛ بدرجة عالية، وجاء ترتيب الأبعاد كالآتي: (بُعد الشعور بأن التغيير ضرورة مُلحة في المرتبة الأولى، بُعد وضع رؤية للتغيير في المرتبة الثانية، بُعد نشر الرؤية وتعميمها في المرتبة الثالثة، بُعد بناء التحالف لقيادة التغيير في المرتبة الرابعة، تثبيت التغيير في ثقافة الجامعة في المرتبة الخامسة، تمكين أعضاء الفريق في المرتبة السادسة، تعزيز المكاسب المحققة في المرتبة السابعة، تحقيق المكاسب على المدى القصير بالمرتبة الثامنة)، كما توصلت النتائج إلى موافقة أفراد الدراسة بدرجة متوسطة على المعوقات التي تَحُدّ من ممارسة قيادة التغيير لدى قيادات الجامعات الأهلية بمدينة الرياض في ضوء نموذج كوتر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية