تعزيز الشفافية الإدارية في ضوء التحول الرقمي بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة الغربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية بكلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

          يستهدف البحث الحالي التعرف على: الأسس النظرية لكل من الشفافية الإدارية والتحول الرقمي بالمؤسسات التعليمية في ضوء الفكر الإداري المعاصر، وتوضيح علاقة التحول الرقمي بالشفافية الإدارية، فضًلا عن إلقاء الضوء على دور التحول الرقمي في تعزيز أبعاد الشفافية الإدارية، وقياس واقع تطبيق أبعاد الشفافية الإدارية في ضوء التحول الرقمي من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية العامة ومعلميها بمحافظة الغربية. ومن ثم؛ التوصل إلى تصور مقترح لتعزيز الشفافية الإدارية في ضوء التحول الرقمي بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة الغربية.
          ولتحقيق هذه الأهداف استخدم البحث المنهج الوصفي؛ والذي يتلاءم مع طبيعة البحث، وأهدافه، خاصة أن الظاهرة موضوع الدراسة ظاهرة ملموسة، وواقعية، وقابلة للملاحظة، والمعاينة الميدانية، والوصف الكمي، والنوعي. كما اعتمد البحث الحالي على أسلوب دراسة الحالة واحدًا من أساليب المنهج الوصفي؛ إذ تم تطبيق الدراسة الميدانية على بعض المدارس الثانوية العامة بمحافظة الغربية فقط نموذجًا من محافظات جمهورية مصر العربية.
          وقد تكونت أداة البحث من: استبانة أعدتها الباحثة؛ للتعرف على واقع تطبيق أبعاد الشفافية الإدارية (من حيث: شفافية التشريعات وإجراءات العمل، شفافية المعلومات والقرارات، شفافية تقييم الأداء والمساءلة) في ضوء التحول الرقمي من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية العامة ومعلميها بمحافظة الغربية. علاوة على الكشف عن ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة وفقًا لمتغير المسمى الوظيفي، ومتغير الإدارة التعليمية.
         وطبقت الاستبانة أداة الدراسة الميدانية على عينة من: مديري المدارس الثانوية العامة ومعلميها بمحافظة الغربية، وبلغ حجم عينة البحث: (60) مدير بنسبة بلغت (23,07%) تقريبًا من المجتمع الأصل البالغ عددُه (260) مدير، علاوة على (565) معلم بنسبة بلغت (11,32%) تقريبًا من المجتمع الأصل البالغ عددُه (4991) معلم، وفقًا لآخر إحصاء صادر من الإدارة العامة لقواعد البيانات المركزية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لعام 2022 – 2023م، وتم اختيار أفراد عينة البحث بطريقة عشوائية؛ نظرًا لتطبيق الاستبانة أداة الدراسة الميدانية إلكترونيًا، وقد تم تطبيق الاستبانة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2022 - 2023م.
         وتوصلت الدراسة الميدانية إلى مجموعة من النتائج، من أبرزها: أن واقع تطبيق الشفافية الإدارية في ضوء التحول الرقمي من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية العامة ومعلميها بمحافظة الغربية جاء بدرجة متوسطة. أما عن ترتيب أبعاد الشفافية الإدارية في ضوء التحول الرقمي، فقد جاءت على النحو الآتي؛ احتل بُعد "شفافية التشريعات وإجراءات العمل" المرتبة الأولى، أما بُعد "شفافية المعلومات والقرارات" فقد جاء في المرتبة الثانية، بينما جاء بُعد "شفافية تقييم الأداء والمساءلة" في المرتبة الثالثة والأخيرة. كما كشفت الدراسة الميدانية عن وجَود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع تطبيق الشفافية الإدارية بأبعادها الثلاثة (شفافية التشريعات وإجراءات العمل، شفافية المعلومات والقرارات، شفافية تقييم الأداء والمساءلة) في ضوء التحول الرقمي من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية العامة ومعلميها بمحافظة الغربية وفقًا لمتغير المسمى الوظيفي (لصالح فئة مدير مدرسة)، بينما لا توجَد فروق بينهم وفقًا لمتغير الإدارة التعليمية.
         وانتهى البحث بتقديم تصور مقترح لتعزيز الشفافية الإدارية (من حيث: شفافية التشريعات وإجراءات العمل، شفافية المعلومات والقرارات، شفافية تقييم الأداء والمساءلة) في ضوء التحول الرقمي بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة الغربية. كما قدم البحث مجموعة من الدراسات والبحوث المستقبلية المقترحة؛ لاستكمال البحث في هذا المجال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية