إدارة المواهب القيادية بالجامعات المصرية مدخل لتحقيق أهداف استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية– جامعة المنيا

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تفعيل إدارة المواهب القيادية بالجامعات المصرية باعتبارها مدخل لتحقيق "استراتيجية التنمية المستدامة"، والمقرر الانتهاء منها في عام 2030م؛ وذلك لإسهام هذا المدخل في تحقيق أهداف التعليم الجامعي، عن طريق تحديد وجذب المواهب القيادية، وتنمية وبناء القدرات للمواهب القيادية، والاحتفاظ بالمواهب القيادية.
وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي؛ وذلك لمناسبته لطبيعة البحث. وقد اشتمل البحث على الإطار العام، وعرض إدارة المواهب القيادية بالجامعات المعاصرة المفهوم والمحددات، والنماذج التطبيقية لأفضل الممارسات في إدارة المواهب القيادية بالجامعات المعاصرة، ودراسة تحليلية لاستراتيجية التنمية المستدامة (رؤية مصر2030م) في مجال التعليم الجامعي، وموقع إدارة المواهب القيادية فيها، ثم وصف واقع إدارة إدارة المواهب القيادية في الجامعات المصرية.
وانتهى البحث بمجموعة من الإجراءات المقترحة لتفعيل إدارة المواهب القيادية بالجامعات المصرية، بما يحقق استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030، وتتمثل في إجراءات موائمة أهداف إدارة المواهب القيادية بأهداف الجامعة، وإجراءات ترتبط بدمج إدارة المواهب القيادية مع إدارة الموارد البشرية، وإجراءات تحديد المناصب القيادية المهمة، وإجراءات تحديد مخزون المواهب القيادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية