استخدام الموارد التعليمية المفتوحة في كل من كندا، وإندونيسيا، وإمكان الإفادة منها في مصر: دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية المقارنة المساعد كلية التربية-جامعة الإسكندرية

المستخلص

تُعد الموارد التعليمية المفتوحة من أحدث موجات التعليم المفتوح .وهي وبمثابة محاولة عالمية؛ لتسهيل تدفق المعرفة، وخفض تكاليف التعليم، وزيادة ارتكاز النظم التعليمية على القيم الإنسانية والأخلاقية؛ من خلال إتاحة المشاركة؛ حيث يستطيع أفراد المجتمع الوصول إلى المعرفة بحرية.
    ومنذ اعتماد الموارد التعليمية المفتوحة في إعلان باريس عام 2012. تزايد الاهتمام بها.وقد أضحى كلٌ من العالمين: النامي، والمتقدم- على السواء- يتحركان نحوها؛ بُغية التمتع بفوائدها.
    ورغم ما بذلته مصر من جهود في مجال الموارد التعليمية المفتوحة، إلا أنها بعيدة الإلزام الفعلي باستخدام هذه الموارد في التعليم.وعليه  تمحور هدف الدراسة في صَوْغ مجموعة من الآليات المقترحة،وتبعها تصميم إطار مقترح؛ لتفعيل استخدام الموارد التعليمية المفتوحة في تسهيل تدفق المعرفة، ونشرها،وتقاسمها- بما يُفيد في دعم المنظومة التعليمية المصرية،وتطويرها.وتفُيد الدراسة في هذا الصدد من خبرتي: اتحاد كندا، والجمهورية الإندونيسية، ومن الإطار المعياري للظاهرة قيد الدراسة؛ بما يتناسب، والسياق الثقافي المصري .وفي سبيل ذلك طُبِقَ مدخل جورج بيرداي؛ المستخدم في الدراسات التربوية المقارنة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية