فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج في تنمية مهارات الرسم الفني لدى طلاب المدرسة الفنية الصناعية المتقدمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم أول بمدرسة الزاوية الحمراء الفنية المتقدمة شعبة الصناعات المعدنية

المستخلص

تنمية مهارات الرسم الفني لدى طلاب المدرسة الفنية الصناعية المتقدمة تخصص الحديد المشغول من خلال بناء برنامج قائم على التعلم المدمج، وقياس فاعليته، وتكونت عينة الدراسة من (30) طالب من مدرسة الزاوية الحمراء الفنية المتقدمة تخصص الحديد المشغول.
 واستخدم الباحث أدوات المعالجة التجريبية: قائمة بمهارات الرسم الفني، وبرنامج مقترح قائم على التعلم المدمج لتنمية مهارت الرسم الفني ، وأدوات البحث وتشمل (بطاقة ملاحظة لقياس مهارات الرسم الفني،  ومعيار لتقييم المنتج النهائي )، وتم تطبيق وحدتين تجريبيتين لقياس فاعلية البرنامج.
 وتم التوصل إلى النتائج التالية:
1-   يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي  لكل من (بطاقة ملاحظة ومعيار المنتج النهائي) في الأداء المهارى للرسم الفني كدرجة كلية ومهارات فرعية للرسم الفني لصالح المجموعة التجريبية.
2-  يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي  لكل من (بطاقة ملاحظة ومعيار المنتج النهائي) في الأداء المهارى للرسم الفني كدرجة كلية ومهارات فرعية للرسم الفني لصالح درجات التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية