درجة ممارسة معلمي الصفوف الأولية لمهارات التفكير الإبداعي واتجاههم نحوه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على درجة ممارسة معلمي الصفوف الأولية لمهارات التفكير الإبداعي واتجاههم نحوه بمدينة تبوك، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، لوصف متغيرات البحث وبناء أداة جمع البيانات؛ حيث بُنِيت بطاقة الملاحظة التي تكوَّنت من  ثلاثة أقسام، القسم الأول معلومات عامة عن المبحوثين و القسم الثاني تضمن (30) مفردة للسلوك الملخص للمهارة، على ثلاثة محاور: المحور الأول: الطلاقة، المحور الثاني: المرونة، المحور الثالث: الأصالة، والقسم الثالث تضمن(10) فقرات تقيس اتجاه المعلمين نحو التفكير الإبداعي، وتكوَّنت عينة البحث من (41) منهم (28) معلمًا (13) ومعلمة من معلمي الصفوف الأولية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية؛ حيث تم تطبيق الأداة عبر رابط إلكتروني.
وبيَّنت نتائج البحث ما يلي:

أن درجة ممارسة معلمي الصفوف الأولية لمهارات التفكير الإبداعي كانت ممارسة(عالية)، وأن اتجاههم نحو التفكير الإبداعي كان إيجابيًّا.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائي (0.05) تعزى (لمتغير الجنس) وذلك على محاور أداة البحث إلا في محور واحد فقط، وهو محور (اتجاه المعلمين نحو التفكير الإبداعي)، وقد جاءت الفروق فيه لصالح الإناث.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائي (0.05) تعزى لمتغير (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، عدد الدورات التدريبية)، وذلك في استجابة عينة البحث ككل، وفي كل محور على حدة.

كما أوصى البحث:

عقد الدورات التدريبية لمعلمي (الذكور) الصفوف الأولية، وذلك لزيادة ورفع اتجاهاتهم نحو مهارات التفكير الإبداعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية