تهدف الدراسة الحالية في إمكانية تطبيق منهج الإثنوغرافيا الذاتية (Autoethnography) كنموذج للتقييم الذاتي للمعلم، بهدف تمكين المعلم من تحديد المشكلات التي تواجهه في غرفة الصف بشقيها (التعليمي والإداري)، وذلك من خلال التحقق من قدرته على الملاحظة والرصد، والتقويم والبحث، ثم تطبيق الحلول لهذه المشكلات، بُغية تطوير أداء المعلم عن طريق استخدام هذا المنهج. تم استخدام المنهج النوعي، من خلال المقابلات الشخصية غير المباشرة. تضمنت المقابلة ثلاثة أسئلة مفتوحة، والتي أجريت مع عينة البحث المكونة من (18) من المتخصصين في مجال التربية. أسفرت النتائج عن قدرة المعلم على رصد المشكلات الصفية باستخدام منهج الإثنوغرافيا الذاتية، حيث حصلت المشكلات الأسرية للمتعلم على أعلى نسبة ( %30) ، وجاءت المشكلات السلوكية للمتعلم في المرتبة الثانية بنسبة (%16) . كما أشارت عينة الدراسة بأن المنهج لا يطبق في نظام التقويم الذاتي للمعلم في وزارة التربية ، حيث حصل على أعلى تكرارات بنسبة (%94)، وأكدت عينة الدراسة على إمكانية توظيف منهج الإثنوغرافيا الذاتية في تطوير قدرات المعلم على الملاحظة والرصد، وبالتالي يسهم المعلم في العملية البحثية في سبيل إيجاد حلول واقعية للمشكلات الصفية القابلة للتطبيق مما يساعده على تطوير أدائه بشكل ملحوظ. بناءً على نتائج الدراسة فقد توصلت إلى عدد من التوصيات والتي تؤكد أهمية تدريب المعلمين على تطبيق نموذج المنهج في مراقبة المعلم ذاتياً للمشكلات الصفية بهدف إيجاد أفضل الحلول لها.
الجسار, سلوى عبد الله, & بن علي, آلاء عبد العزيز آل. (2023). تطبيق الإثنوغرافيا الذاتية كنموذج للتقييم الذاتي للمعلم. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 47(3), 133-160. doi: 10.21608/jfees.2023.327384
MLA
سلوى عبد الله الجسار; آلاء عبد العزيز آل بن علي. "تطبيق الإثنوغرافيا الذاتية كنموذج للتقييم الذاتي للمعلم". مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 47, 3, 2023, 133-160. doi: 10.21608/jfees.2023.327384
HARVARD
الجسار, سلوى عبد الله, بن علي, آلاء عبد العزيز آل. (2023). 'تطبيق الإثنوغرافيا الذاتية كنموذج للتقييم الذاتي للمعلم', مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 47(3), pp. 133-160. doi: 10.21608/jfees.2023.327384
VANCOUVER
الجسار, سلوى عبد الله, بن علي, آلاء عبد العزيز آل. تطبيق الإثنوغرافيا الذاتية كنموذج للتقييم الذاتي للمعلم. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 2023; 47(3): 133-160. doi: 10.21608/jfees.2023.327384