تطبيق الإثنوغرافيا الذاتية كنموذج للتقييم الذاتي للمعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مشارك -كلية التربية -جامعة الكويت

2 باحثة في المناهج وطرق التدريس

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية في إمكانية تطبيق منهج الإثنوغرافيا الذاتية (Autoethnography) كنموذج للتقييم الذاتي للمعلم، بهدف تمكين المعلم من تحديد المشكلات التي تواجهه في غرفة الصف بشقيها (التعليمي والإداري)، وذلك من خلال التحقق من قدرته على الملاحظة والرصد، والتقويم والبحث، ثم تطبيق الحلول لهذه المشكلات، بُغية تطوير أداء المعلم عن طريق استخدام هذا المنهج. تم استخدام المنهج النوعي، من خلال المقابلات الشخصية غير المباشرة. تضمنت المقابلة ثلاثة أسئلة مفتوحة، والتي أجريت مع عينة البحث المكونة من (18) من المتخصصين في مجال التربية. أسفرت النتائج عن قدرة المعلم على رصد المشكلات الصفية باستخدام منهج الإثنوغرافيا الذاتية، حيث حصلت المشكلات الأسرية للمتعلم على أعلى نسبة ( %30) ، وجاءت المشكلات السلوكية للمتعلم في المرتبة الثانية بنسبة (%16) . كما أشارت عينة الدراسة بأن المنهج لا يطبق في  نظام  التقويم الذاتي للمعلم في وزارة التربية ، حيث حصل على أعلى تكرارات بنسبة (%94)، وأكدت عينة الدراسة على إمكانية توظيف منهج الإثنوغرافيا الذاتية في تطوير قدرات المعلم على الملاحظة والرصد، وبالتالي يسهم المعلم في العملية البحثية في سبيل إيجاد حلول واقعية للمشكلات الصفية القابلة للتطبيق مما يساعده على تطوير أدائه بشكل ملحوظ. بناءً على نتائج الدراسة فقد توصلت إلى عدد من التوصيات والتي تؤكد أهمية تدريب المعلمين على تطبيق نموذج المنهج في مراقبة المعلم ذاتياً للمشكلات الصفية بهدف إيجاد أفضل الحلول لها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية