واقع استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين بمحافظة القنفذة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد قسم التربية وعلم النفس، الكلية الجامعية بالقنفذة، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على واقع استخدام تقنية الواقع المعزز من وجهة نظر معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية بمحافظة القنفذة، وإلى تحديد المعوقات التي تحول دون استخدامها في تدريس الرياضيات. واستخدم البحث لتحقيق أهدافه المنهج المسحي. أما أداة البحث فهي عبارة عن استبيان من إعداد الباحث، وقد طُبقَ على كامل مجتمع البحث البالغ (78) معلماً. وقد أظهرت النتائج أن متوسط استجابات مجتمع الدراسة حول درجة استخدامهم تقنية الواقع المعزز جاء بدرجة متوسطة، حيث بلغ المتوسط الحسابي (1.75)، كما أظهرت اتفاق مجتمع البحث حول معوقات استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس الرياضيات بدرجة عالية، حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.75). وفي ضوء النتائج أوصى البحث بالعديد من التوصيات من أهمها: توفير الدورات النوعية (يقدمها كوادر مؤهلة تأهيلاً عالياً) في مجال التقنيات الحديثة (ومنها الواقع المعزز)، وربطها بسلالم ورتب المعلمين على حسب الساعات، وتوظيف متخصصي تقنيات التعليم كمعلمين مساعدين يمتلكون المعرفة والقدرة على تصميم وإنتاج وتشغيل تقنيات وتطبيقات الواقع المعزز في المدارس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية