الأنشطة الطلابية ودورها في تعزيز الهوية الوطنية لدى طالبات السنة التحضيرية بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل على ضوء رؤية المملكة 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بكلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

تسعى الدراسة الحالية إلى تحديد مستوى الهوية الوطنية لدى طالبات السنة التحضيرية بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، ودرجة مشاركتهن في الأنشطة الطلابية المقدمة بعمادة السنة التحضيرية، وإبراز دور الأنشطة الطلابية في تعزيز الهوية الوطنية للمملكة لدى طالبات السنة التحضيرية على ضوء رؤية المملكة 2030، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وعلى الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات من عينة البحث، وطبقت الاستبانة على عينة من طالبات السنة التحضيرية – للمسارين العلمي و الإنساني- بمجمع كليات البنات بالريان بلغت (350) طالبة.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن مستوى الهوية الوطنية لدى عينة البحث "مرتفع"، وتقدم في العمادة أنشطة طلابية لا منهجية تعزز الهوية الوطنية بدرجة كبيرة، بنسبة (93,71) وهي أنشطة هادفة ومتوافقة مع رؤية المملكة 2030، أما درجة مشاركة عينة البحث في الأنشطة فكانت ضعيفة بنسبة (60.93)، وأن الأنشطة الطلابية لها دور كبير في تعزيز الهوية الوطنية من وجهة نظر عينة البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية