دور الإدارة المدرسية في تعزيز ثقافة الذكاء الاصطناعي لدى طلبة التعليم العام بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارك – قسم الإدارة التربوية

2 مدرس مساعد – قسم الإدارة التربوية كلية التربية - جامعة الكويت

3 قسم الإدارة التربوية طالبة دراسات عليا – الإدارة التربوية كلية التربية - جامعة الكويت

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور الإدارة المدرسية في تعزيز ثقافة الذكاء الاصطناعي لدى طلبة التعليم العام بدولة الكويت والكشف عن الفروق لدى عينة الدراسة وفق متغيرات (الجنس، المرحلة التعليمية، سنوات الخدمة، المنطقة التعليمية). ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثون المنهج الوصفي المسحي من خلال استبانة طُبِّقتْ على عينة قوامها (496) معلم ومعلمة، اختيروا بأسلوب العينة العشوائية البسيطة، وتوصلت الدراسة إلى أنَّ دور الإدارة المدرسية في تعزيز ثقافة الذكاء الاصطناعي لدى طلبة التعليم العام بدولة الكويت جاء بدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج فروقاً ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات العينة تُعزَى لمتغير سنوات الخدمة وذلك لصالح عينة الدراسة (10- 15سنوات) ومتغير المرحلة التعليمية لصالح المرحلة الثانوية ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تُعزَى لمتغير الجنس والمنطقة التعليمية. وقد خرجت الدراسة بتوصيات منها: (1) دعم الإدارات المدرسية دعمًا ماليًا وتقنياً؛ لتطبيق الذكاء الاصطناعي بالشكل الصحيح في التعليم من خلال توفير كل الاحتياجات الخاصة بالطلبة والمعلمين؛ (2) تفعيل الحواسيب وتقنيات الذكاء الاصطناعي تحديداً في المرحلة الثانوية، لما تتطلبه المناهج من تركيز عالي على التعلم الذاتي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية