برنامج معد وفق توجه مجتمعات التعلم المهنية لتنمية الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم للمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

) مدير قسم التدريب بإدارة عين شمس التعليمية (

المستخلص

هدف البحث الي تنمية الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية ولتحقيق الهدف اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي للتوصل لاهم الممارسات التدريسية للمعلمين بالمرحلة الإعدادية، في ضوء توجه مجتمعات التعلم المهنية والمنهج التجريبي في تطبيق تجربة البحث حيث تم اختيار المجموعة الواحدة مع القياس القبلي والبعدي  مكونة (7) معلمات ، وتطبيق المعالجة التجريبية المتمثلة في البرنامج وفق توجه مجتمعات التعلم المهنية على المجموعة ، ثم تطبيق بطاقة ملاحظة الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم، ، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق نتائج التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الممارسات التدريسية كدرجة كلية وأبعاد فرعية كل على حدة فيها المتوسط الحسابي لدرجات معلمي مجموعة البحث في التطبيق البعدي أكبر من المتوسط الحسابي للتطبيق القبلي، وهذا يدل على تفوق وارتفاع مستوى معلمي مجموعة البحث في الجانب الإجرائي للممارسات التدريسية كدرجة كلية وأبعاد فرعية، والانحراف المعياري للتطبيق البعدي أقل من التطبيق القبلي وهذه يدل على تقارب مستوى معلمي مجموعة البحث  في الجانب الإجرائي للممارسات التدريسية بعد تلقي البرنامج المعد وفق توجه مجتمعات التعلم المهنية، مما يدل على فاعلية البرنامج في تنمية الممارسات التدريسية ، وفي ضوء هذه النتائج أوصي البحث بتوظيف الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم في المرحلة الإعدادية في ضوء توجه مجتمعات التعلم المهنية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية