فاعلية استخدام النموذج التوليدي في تدريس الكيمياء في اكتساب المفاهيم الكيميائية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة جدة

المستخلص

هدف البحث الى التعرف على فاعلية استخدام النموذج التوليدي في تدريس الكيمياء في اكتساب المفاهيم الكيميائية لدى طلاب المرحلة الثانوية، وقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي حيث تم تصميم القياس القبلي والبعدي لمجموعتين؛ إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، وتم تطبيق الاختبار عليهما قبلياً وبعدياً، وتكون مجتمع البحث من جميع طلاب لدى طلاب المرحلة الثانوية للفصل الدراسي الثالث للعام الدراسي 1444/1445هـ.، وتم اختيار مدرسة واحدة من المدارس الثانوية الحكومية بمدينة الطائف بطريقة قصدية، وهي مدرسة السيل الكبير الثانوية، واختير منها شعبتين من طلبة الصف الأول ثانوي وقد اختيرت المجموعة التجريبية والضابطة بطريقة عشوائية، وتكونت العينة في صورتها النهائية من ( 50) طالباً، حيث تكونت المجموعة التجريبية من ( 25) طالباً من الشعبة أ، وتكونت المجموعة الضابطة من ( 25) طالباً من الشعبة ب، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة احصائيًا عند مستوى الدلالة (0.05) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار القبلي للمفاهيم الكيميائية، كما أشارت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية (النموذج التوليدي) ، وهذا يدل على وجود فاعلية لاستخدام  النموذج التوليدي في اكتساب المفاهيم الكيميائية لدى طلاب المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية