هدف البحث إلى تحديد دوركليات التربية في اكساب طلابها كفايات التربية الإعلامية الرقمية، والكشف عن مدى قيام هذه الكليات بهذا الدور، وذلك من وجهة نظر طلابها. ولتحقيق هدف البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفي وذلك من خلال تحليل الأدبيات للوقوف على مفهوم التربية الإعلامية الرقمية ونشأته وتطوره ومداخله الفكرية واستراتيجياته، وكذا تحديد كفايات التربية الإعلامية الرقمية اللازمة للمعلم، ومن ثم استخلاص دور كليات التربية في إكساب طلابها كفايات التربية الإعلامية الرقمية، وفي ضوء ذلك تم إعداد استبانة للتعرف على درجة ممارسة كليات التربية لدورها في اكساب طلابها كفايات التربية الإعلامية الرقمية، وتكونت الاستبانة من ثلاثة محاور هي محورالكفايات المعرفية ، ومحورالكفايات المهارية ، ومحور الكفايات الوجدانية، وطُبقت الاستبانة على عينة من طلاب الفرقة الرابعة بثلاث كليات هي: كلية التربية جامعة الإسكندرية، وكلية التربية جامعة المنصورة، وكلية التربية جامعة المنيا ، وخلص البحث بعد تحليل البيانات إحصائيًا ومناقشة وتفسير النتائج إلى وجود قصور في قيام كليات التربية بدورها في إكساب طلابها مهارات التربية الإعلاميةالرقمية؛ حيث جاء مستوى قيامها بهذا الدور بدرجة متوسطة في إجمالي المحاور الثلاثة، كما تم تقديم عدة توصيات واقترحات حول كيفية تفعيل ممارسة كليات التربية لدورها في التربية الإعلامية الرقمية لطلابها.
حسن, فتحية أحمد عبد القادر. (2023). دور كليَّات التَّربية في إكساب طُلَّابها كفايات التَّربية الإعلاميَّة الرَّقميَّة. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 47(4), 223-305. doi: 10.21608/jfees.2023.340623
MLA
فتحية أحمد عبد القادر حسن. "دور كليَّات التَّربية في إكساب طُلَّابها كفايات التَّربية الإعلاميَّة الرَّقميَّة". مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 47, 4, 2023, 223-305. doi: 10.21608/jfees.2023.340623
HARVARD
حسن, فتحية أحمد عبد القادر. (2023). 'دور كليَّات التَّربية في إكساب طُلَّابها كفايات التَّربية الإعلاميَّة الرَّقميَّة', مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 47(4), pp. 223-305. doi: 10.21608/jfees.2023.340623
VANCOUVER
حسن, فتحية أحمد عبد القادر. دور كليَّات التَّربية في إكساب طُلَّابها كفايات التَّربية الإعلاميَّة الرَّقميَّة. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 2023; 47(4): 223-305. doi: 10.21608/jfees.2023.340623