واقع الحوكمة في مدراس التعليم الأهلي الثانوي من وجهة نظر مديريها بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تخصص إدارة تربوية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق الحوكمة في المدارس الأهلية في مدينة الرياض من واقع ممارستها لمبادئ الحوكمة المتعارف عليها، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي معتمداً على الاستبانة كأداة رئيسة للدراسة الميدانية، حيث تكونت الاستبانة من (43) فقرة حول مبادئ الحوكمة.
 خلصت الدراسة إلى أن توفر مبادئ الحوكمة في المدراس الثانوية الاهلية بمدينة الرياض كان بدرجة عالية حيث بلغ المتوسط الحسابي العام لتطبيق مبادئ الحوكمة (3.5) وبنسبة (77.46%) وبدرجة توافر عالية،  كما اتضح أن ترتيب مبادئ الحوكمة حسب درجة أهميتها لدى مديري المدارس الثانوية الأهلية جاء على النحو التالي:  مبدأ الاستقلالية في المركز الأول من حيث الأهمية بمتوسط حسابي بلغ (4.03)، بنسبة (83.7%) وبدرجة توافر عالية ، بينما جاء مبدأ المسؤولية  في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي بلغ (3.80)، بنسبة (80.1%) وبدرجة توافر عالية ، و جاء مبدأ الإفصاح والشفافية في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي بلغ (3.48)، بنسبة (77%) وبدرجة توافر عالية ، وفي المرتبة الرابعة جاء مبدأ السلوك المهني واخلاقيات العمل بمتوسط حسابي بلغ (3.18)، بنسبة (73.5%) وبدرجة توافر متوسطة ، أما المرتبة الخامسة و الأخيرة جاء فيها  مبدأ المشاركة بمتوسط حسابي بلغ (3.01)، بنسبة (73%) وبدرجة توافر متوسطة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية