المحددات التنظيمية لسلوكيات العمل المضادة للإنتاجية لدى معلمي المدرسة الثانوية العامة في مصر- دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية- جامعة عين شمس

المستخلص

يمثل المعلمون حجر زاوية وركن أساسي في مساعدة المنظمات التعليمية -ومن بينها المدارس الثانوية العامة- على تحقيق أهدافها، ولكن شريطة قيامهم بسلوكيات تدعم جهود المدرسة، وتساعدها في القيام بأدوارها. ولكن قد يقوم بعض المعلمين بسلوكيات سلبية انتقامًا من الظروف التي يواجهونها في بيئة العمل، تسمى بسلوكيات العمل المضادة للإنتاجية، وهي تُعرَّف في سياق هذا البحث بأنها "تلك السلوكيات المقصودة وغير المرغوبة، الصادرة من المعلمين، وتشكل عداء تجاه زملائهم، وتتعارض مع تحقيق المنظمة التعليمية لأهدافها، مما يهدد رفاهيتها ورفاهية أعضائها".
ويتمثل هدف البحث في الوصول إلى إجراءات مقترحة لمواجهة المحددات التنظيمية لسلوكيات العمل المضادة للإنتاجية لدى معلمي المدرسة الثانوية العامة في مصر. وقد اقتصر البحث على ثلاثة محددات لسلوكيات العمل المضادة للإنتاجية، هي: ضغوط العمل، وسلوك القائد المسيء تجاه المرؤوسين، وثقافة المنظمة. واعتمد البحث على المنهج الوصفي من أجل وصف وتشخيص واقع المحددات التنظيمية لسلوكيات العمل المضادة للإنتاجية لدى المعلمين بالمدرسة الثانوية العامة في مصر، ومن ثم وضع إجراءات مقترحة لمواجهة تلك المحددات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية