دور القيادة التشاركية في تحقيق التميز المؤسسي في جامعة جدة من وجهة نظر منسوبيها.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد في الإدارة والتخطيط التربوي بجامعة جدة

2 طالبة ماجستير في جامعة جدة _كلية التربية_ قسم القيادة والسياسات التربوية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للتَّعَرُّف على دور القيادة التشاركية في تحقيق التَّمَيُّز المؤسسي في جامعة جدة من وجهة نظر منسوبيها، والكشف عما إذا كانت هناك علاقة بين القيادة التشاركية والتَّمَيُّز المؤسسي ، و إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية تُعزَى إلى (المنصب الوظيفي، وسنوات الخبرة)،واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي والاستبانة كأداة، وتمثّلت العينة في (156) من القيادات الأكاديمية والإداريين، وتوصَّلت  إلى عدة نتائج منها : أن دور القيادة التشاركية في تحقيق التَّمَيُّز المؤسسي بجامعة جدة من وجهة نظر منسوبيها جاءت بدرجة مرتفعة، ومتوسط حسابي قدره (3.69)، وأن العلاقة بين القيادة التشاركية والتميز المؤسسي علاقة ارتباطية قوية ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزَى لـمُتغيّر المنصب الوظيفي ، ووجود فروق تُعزَى لـمُتغيِر سنوات الخبرة بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة وقدمت الباحثة عدداً من التوصيات ومن أبرزها: تشجيع قائد الجامعة على الاستمرار في استخدام نمط القيادة التشاركية؛ لما له من دور واضح في تحقيق أهداف الجامعة، والاهتمام بمجال العلاقات الإنسانية في ممارسة القيادة التشاركية، وتكثيف الدورات وورش العمل الـمُتَعَلِّقَة بالاتصال والتواصل للمنسوبين، وزيادة معدلات إشراكهم في صنع القرار واتخاذه، وزيادة اهتمام قائد الجامعة بتطبيق معايير التَّمَيُّز المؤسسي؛ كونها أحد برامج الرؤية السعودية الحديثة التي تُحقّق استدامة الـمَيزة الأكاديمية التنافسية لجامعة جدة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية