تحسين السعادة الوظيفية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر في ضوء مدخل إدارة الموارد البشرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة بكلية التربية بتفهنا الأشراف- جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث تحسين السعادة الوظيفية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر في ضوء مدخل إدارة الموارد البشرية، ولتحقيق هذا الهدف، استخدم البحث المنهج الوصفي؛ للكشف عن واقع السعادة الوظيفية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر في ضوء مدخل إدارة الموارد البشرية، كما استخدم الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات من عينة البحث التي تكونت من (389) عضو هيئة تدريس بجامعة الأزهر؛ وأثمر البحث عن عدة نتائج من أبرزها ما يلي: جاءت درجة توافر إجمالي أبعاد إدارة الموارد البشرية في مستوى "متوسطة" بمتوسط حسابي (1.75)، كما أظهرت نتائج البحث وجود تفاوت في متوسط درجة التوافر على مستوى الأبعاد الفرعية لواقع إدارة الموارد البشرية، حيث جاء بُعد تخطيط الموارد البشرية في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (1.83)، بينما جاء بُعد تدريب الموارد البشرية في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (1.67)، كما جاءت درجة توافر إجمالي أبعاد السعادة الوظيفية في مستوى "متوسطة" بمتوسط حسابي (1.78)،  كما أظهرت نتائج البحث وجود تفاوت في درجة التوافر على مستوى الأبعاد الفرعية، حيث جاء بُعد الفخر في المرتبة الأولى بدرجة "متوسطة" بمتوسط حسابي (2.01)، بينما جاء بُعد العدالة في المرتبة الأخيرة بدرجة "ضعيفة" بمتوسط حسابي (1.64)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بالنسبة لإجمالي أبعاد محور (إدارة الموارد البشرية، السعادة الوظيفية) بحسب متغيرات البحث، باستثناء بعُد (تقييم أداء الموارد البشرية، الاحترام) حيث كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بحسب متغير المنصب الإداري لصالح فئة من يشغل منصبًا إداريًا وفي ضوء ما أسفر البحث عنه من نتائج؛ تم تقديم مجموعة من الإجراءات المقترحة لتحسين السعادة الوظيفية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر في ضوء مدخل إدارة الموارد البشرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية