معوقات التعليم عن بعد بالمدارس الابتدائية الحكومية أثناء جائحة فيروس كورونا COVID-19 : دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك بقسم الإدارة التربوية كلية التربية – جامعة الكويت

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الحالية إلى التعرف على معوقات التعليم عن بعد بالمدارس الابتدائية الحكومية أثناء جائحة فيروس كورونا COVID-19 من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي لتحقيق هذا الهدف، إذ اتخذت من الاستبانة أداة للدراسة، وتكونت الاستبانة بصورتها النهائية من (21) فقرة ،وقد تكونت من قسمين؛ القسم الأول خاص بقياس البيانات الشخصية للعينة: مثل: الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة، والمنطقة التعليمية، والقسم الثاني يحتوي على محورين رئيسيين وهما: المحور الأول الخاص بمعوقات داخل المدرسة، وتكون من (12) عبارة، والمحور الثاني الخاص بمعوقات خارج المدرسة وتكون من (9) عبارات، وباستخدام الأدوات الإحصائية المناسبة، توصلت الدراسة إلى عدة نتائج كان من أهمها: هناك عدة معوقات تعيق التعليم عن بعد في المرحلة الابتدائية و منها معوقات مرتبطة بالبيئة التربوية، أو بالإدارات، أو معوقات ترتبط بالمعلم والطالب وولي الأمر، أو معوقات تنشأ من الكادر التقني أو الأكاديمي أو بسبب التطوير والتدريب المهني أو المحتوى العلمي والجودة. وفي ضوء ذلك، خرجت الدراسة بعدة توصيات كان من أهمها: أَنْ يُخَطِّطَ لإنشاء وحدة أو إدارة مختصة لفحص ومتابعة مختلف المشكلات والعقبات التي واجهها المعلمون والطلبة وأولياء الأمور في التعليم الالكتروني وعن بعد في المرحلة الابتدائية وتعقبها ومحاولة ايجاد حلول سريعة لها في حال ظهرت أي دواعي طارئة تستدعي إلى اللجوء أو استخدام التعليم عن بعد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية