برنامج تدريبي مستند إلي استراتيجيات التعلم الممتع لتنمية المفاهيم العلمية والمهارات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية المتأخرين دراسيًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم البيولوجية والجيولوجية المساعد – كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي مستند إلي استراتيجيات التعلم الممتع لتنمية المفاهيم العلمية والمهارات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية المتأخرين دراسيًا.  وقد تم اختيار مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي المتأخرين دراسيًا من خلال تطبيق اختبار الذكاء علي التلاميذ واستمارة بيانات التلاميذ لمعرفة بيانات التلاميذ وسماتهم وذلك للتأكد من أن التأخر الدراسي ليس لأسباب عقلية وبلغ عددهم (24) تلميذ وتلميذة بالصف الثاني الاعدادي، وأعدت الباحثة برنامج تدريبي مستند إلي استراتيجيات التعلم الممتع لتنمية المفاهيم العلمية والمهارات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية المتأخرين دراسيًا ،وتدريسه من خلال استراتيجيات التدريس المختلفة ،وتضمنت أدوات البحث (اختبار المفاهيم العلمية، مقياس المهارات الاجتماعية) طبقت قبلياً وبعدياً على مجموعة البحث، وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دالً احصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ وتلميذات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي. وهذا يدل على فاعلية برنامج تدريبي مستند إلي استراتيجيات التعلم الممتع لتنمية المفاهيم العلمية والمهارات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية المتأخرين دراسيًا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية