التدخل المبكر لطلبة الإعاقة السمعية بدولة الكويت: آراء المعلمين وأولياء الأمور حول مدى استعداد الطلبة ومستوى الخدمات المقدمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دكتوراه في التربية الخاصة وزارة التربية

2 دكتوراه في مناهج وطرق تدريس التربية الخاصة جامعة الكويت

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على آراء معلمي الطلبة ذوي الإعاقة السمعية وذويهم حول خدمات التدخل المبكر التي تقدمها مراكز التدخل المبكر في دولة الكويت للعام الدراسي 2022- 2023. شملت عينة البحث (52) من معلمي مدارس الأمل وتأهيل الأمل المشتركة (20) من أولياء أمور الطلبة ذوي الإعاقة السمعية الملتحقين في مدارس الأمل. استخدم هذا البحث المنهجي الوصفي وذلك من خلال تطبيق مقياس آراء أولياء الأمور عن خدمات التدخل المبكر إعداد (الرشيدي، 2018) وتطبيق مقياس مدى استعداد الطلبة للالتحاق بمدرسة الأمل من وجهة نظر المعلمين من إعداد الباحثتان. وأسفرت نتائج البحث أن مستوى رضا أولياء الأمور حول الخدمات التي تقدمها مراكز التدخل المبكر متوسط. وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس الخدمات المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة السمعية في مراكز التدخل المبكر باختلاف كل من جنس الطفل ودرجة إعاقته. وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابة أولياء الأمور باختلاف نوع المركز. كما أشارت نتائج البحث أن استعداد الطلبة ذوي الإعاقة السمعية للالتحاق بالمدرسة من وجهة نظر المعلمين جاء بدرجة متوسطة. وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استعداد الطلبة ذوي الإعاقة السمعية للالتحاق بالمدرسة من وجهة نظر المعلمين باختلاف الجنس. ومن خلال النتائج السابقة توصي الباحثتان بضرورة الاهتمام بعملية تقييم مستمرة أثناء تقديم خدمات التدخل المبكر وقياس الاستعداد المدرسي قبل التحاق الطالب بمرحلة رياض الأطفال. والاهتمام باقتراحات معلمي الطلبة ذوي الإعاقة السمعية وتفعيل اقتراحاتهم وتطويرها لمساعدة الطلبة المستجدين من ذوي الإعاقة السمعية في إعدادهم واستعدادهم للالتحاق بالمدرسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية