نمطان للتصور الذهنى (لفظى، مصور) بشبكات التواصل الإجتماعي وأثرهما في التحصيل الأكاديمى والإنتاج الإبداعى للقصة الرقمية القصيرة والتحفيز الذاتى لطلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلي توظيف نمطاk التصور الذهنى (لفظى، ومصور) بشبكات التواصل الإجتماعي وبيان أثرهما في التحصيل الأكاديمى والإنتاج الإبداعى للقصة الرقمية القصيرة والتحفيز الذاتى لطلاب تكنولوجيا التعليم، وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي للكشف عن العلاقة بين المتغيرات، وتم اختيار عينة من طلاب الفرقة الثالثة قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعيه جامعة عين شمس قوامها (60) طالبًا وطالبة، تم تقسيمهما إلى مجموعتين بالتساوى وفقًا للتصميم التجريبي للبحث، وقد أسفرت النتائج عن أنه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى وطلاب المجموعة التجريبية الثانية في الاختبار التحصيلى وبطاقة تقييم المنتج الابداعى ومقياس التحفيز الذاتي في التطبيقين البعدي لصالح التصور الذهنى المصور، ويوصى البحث الحالى بضرورة استخدام نمط التصور الذهنى المصور عند اكساب الطلاب مهارات الانتاج الابداعى للقصص الرقمية القصيرة للمناهج الدراسية المختلفة، واستخدام مواقع التواصل الإجتماعى مثل الفيسبوك لكثرة اقبال الشباب والطلاب عليها مراعاة الحوافز الداخلية والخارجية للطلاب من خلال إستخدام أنماط وإستراتيجيات ونماذج وأدوات تعلم الكترونية تزيد من الدوافع الداخليه للطلاب وتزيد من حب الطلاب للمقرر الدراسى لأداء الأعمال والنشاطات والمهام التعليمية المدرجة فيه بحب وشغف.

الموضوعات الرئيسية