منهج متمايز للموهوبين في علوم الحياة الأسرية مبنى على التحديات الكبرى لتنمية التفكير المستدام والوعى بوظائف المستقبل الخضراء لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد -كلية الاقتصاد المنزلى – جامعة حلوان

المستخلص

   هدف البحث إلى بناء منهج متمايز للموهوبين في علوم الحياة الأسرية مبني على التحديات الكبرى لتنمية التفكير المستدام والوعي بوظائف المستقبل الخضراء لتلاميذ المرحلة الإعدادية، وفي سبيل ذلك سبيل ذلك تم اشتقاق قائمة بمتطلبات تحقيق التمايز بالمنهج، وقائمة بالتحديات الكبرى التي يمكن تبنيها والتحقق من واقع تناول مناهج الاقتصاد المنزلي بالمرحلة الإعدادية لتلك التحديات من خلال تحليل المحتوى، وقائمة بوظائف المستقبل الخضراء، ثم إعداد وثيقة المنهج المقترح ودليل تدريس الوحدة التجربيبة باستخدام نموذج قوائم رينزولى المتعددة للمعلمة وكراس للمشروعات، وتمثلت أداتى البحث فى (اختبار لأنماط التفكير المستدام، ومقياس الوعي بوظائف المستقبل الخضراء)؛ واتبع البحث المنهج الوصفى وفي جانبه التطبيقي المنهج شبه التجريبي من خلال التصميم التجريبي ذي المجموعة التجريبية الواحدة لقياسين (قبلي/ بعدي)، وتكونت عينة البحث التجريبية من (30) تلميذ وتلميذة من الموهوبين في علوم الحياة الأسرية بالصف الثانى الإعدادى بعد تحديدهم من عينة بلغت (205) تلميذ/ة من خلال تطبيق مقياس تقييم الصفات السلوكية للطلبة الموهوبين لرينزولى، ومقياس الميول نحو دراسة علوم الحياة الأسرية (إعداد الباحثة)، وتم تطبيق أداتى البحث قبل وبعد تدريس الوحدة التجريبية، ودلت النتائج بإجراء اختبار "ت" لعينتين مرتبطتين paired sample T-Test ، باستخدام حزم البرامج الإحصائية SPSSعلى أثر الوحدة التجريبية من المنهج في تنمية أنماط التفكير المستدام والوعى بوظائف المستقبل الخضراء عند مستوى دلاله (0.000)، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين التفكير المستدام والوعى بمستقبل الوظائف الخضراء. وأوصى هذا البحث بضروره تطوير مناهج الاقتصاد المنزلى/ علوم الحياة الأسرية بالمرحلة الإعدادية للموهوبين باعتبارها مفتاحاً لتقديم حلول علمية وتطبيقية للتحديات الكبرى ومشكلاتها الفرعية في الحياة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية