برنامج مقترح في جغرافيا الاتصالات قائم على مدخل الدراسات البينية لتنمية مفاهيمها ومهارات التعلم الذاتي لدى الطالبة المعلمة شعبة الجغرافيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى قياس فاعلية برنامج مقترح في جغرافيا الاتصالات قائم على مدخل الدراسات البينية لتنمية مفاهيمها ومهارات التعلم الذاتي لدى الطالبة المعلمة شعبة الجغرافيا، واعتمد البحث على المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظرى وأدوات البحث، والمنهج التجريبي في التجربة الميدانية للبحث، وتمثلت أدوات البحث في (قائمة بمفاهيم جغرافيا الاتصالات، قائمة بمهارات التعلم الذاتي، البرنامج المقترح، اختبار مفاهيم جغرافيا الاتصالات، واختبار المواقف السلوكية لمهارات التعلم الذاتي)، وتم تطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا على مجموعة البحث المكونة من (30) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة شعبة الجغرافيا للعام الجامعى (2022- 2023)، وتوصلت نتائج البحث لوجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مفاهيم جغرافيا الاتصالات لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال احصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المواقف السلوكية لمهارات التعلم الذاتي ككل وفي كل مهارة على حدة وذلك لصالح التطبيق البعدي، وكذلك فاعلية البرنامج المقترح في جغرافيا الاتصالات والقائم على مدخل الدراسات البينية في تنمية مفاهيهما ومهارات التعلم الذاتي لدى الطالبة المعلمة شعبة الجغرافيا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية