تطوير مدارس التكنولوجيا التطبيقية في ج.م.ع. على ضوء خبرتي كوريا الجنوبية وجمهورية الصين الشعبية دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية – جامعة المنيا

المستخلص

ظهرت مدارس التكنولوجيا التطبيقية في مصر منذ عام 2018م كصيغة حديثة في ضوء استراتيجية تطوير التعليم الفني الجديد 2,0، وتعتمد بشكل أساسي على الشراكة بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والقطاع الخاص والجهة الأجنبية، وتهدف الوزارة إلى أن يصل عددها إلى (100) مدرسة بحلول عام 2030م، وتوجد عدة مبررات تستدعي ضرورة تعميم هذه المدارس واستدامتها.
هدف البحث الحالي إلي تقديم إجراءات مقترحة لتطوير مدارس التكنولوجيا التطبيقية بمصر في ضوء خبرتي كل من مدارس المايستر الثانوية بكوريا الجنوبية، والمدارس الثانوية التكنولوجية بالصين، وبما يتفق مع السياق المجتمعي المصري، ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج المقارن، والذي اتضح في عرض الإطار المفاهيمي للمدارس الثانوية الفنية الملحقة بالشركات الصناعية من منظور الأدبيات التربوية المعاصرة، من حيث مفهومها، ومبرراتها، وأنماطها، ومقوماتها، الإدارة، والمناهج والبرامج الدراسية، وإعداد المعلم وتنميته المهنية، وتوظيف الخريجين. كما يتناول البحث وصف واقع مدارس التكنولوجيا التطبيقية بمصر، ووصف واقع مدارس المايستر الثانوية بكوريا الجنوبية، ووصف واقع المدارس الثانوية التكنولوجية بجمهورية الصين الشعبية، وتحليلها في ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة لكل دولة للوصول لأوجه التشابه والاختلاف بين هذه الدول، وتفسيرها في ضوء مفاهيم بعض العلوم الاجتماعية، وصولًا إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة الخاصة بتطوير المدارس التكنولوجية التطبيقية في مصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية