الكفاءة بين الثقافية لدى معلمي التعليم العام في مدارس محافظة مبارك الكبير بدولة الكويت (دراسة أنثروبولوجيا مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم في وزارة التربية بالكويت

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الكفاءة بين الثقافية للمعلمين في محافظة مبارك الكبير في دولة الكويت من وجهة نظرهم؛ ولتحقيق هدف الدراسة استُخدِم المنهج الوصفي التحليلي، من خلال أداته الاستبانة حيث تم توزيعها على عينة من معلمي محافظة مبارك الكبير بلغ قوامها 132 معلم ومعلمة اختيروا  بطريقة العينة المتاحة، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: (1) أن المعلمين يحملون مستوى عالياً وعالياً جداً من الكفاءة بين الثقافية في جميع أبعاد الدراسة الثلاثة ( الوعي الثقافي، الغنى الثقافي لبيئة التعلم ، التجاوب الثقافي ) (2) أن هناك فروقاً في بُعدي الغنى الثقافي لبيئة التعلم والتجاوب الثقافي بين أفراد العينة تبعا لمتغير الجنس لصالح المعلمين (3) ليس هناك فروق في بُعد الوعي الثقافي ، (4) ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغيري التخصص الدراسي وسنوات الخبرة في أي من أبعاد الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية