جامعة ريادة الأعمال مدخل لتحسين أداء أعضاء هيئة التدريس لأدوارهم الجديدة والمتجددة والتحول نحو ثقافة الجودة والتميز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد أصول التربية بكلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر

2 أستاذ مساعد الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة بكلية التربية بنين بتفهنا الأشراف – دقهلية – جامعة الأزهر

المستخلص

     هدف البحث إلى تعرف الأسس النظرية لجامعة ريادة الأعمال, وتحديد إسهام جامعة ريادة الأعمال في تحسين أداء أعضاء هيئة التدريس لأدوارهم الجديدة والمتجددة والتحول نحو ثقافة الجودة والتميز, وتحديد مستوى إسهام جامعة ريادة الأعمال في تحسين أداء أعضاء هيئة التدريس لأدوارهم الجديدة والمتجددة والتحول نحو ثقافة الجودة والتميز من وجهة نظر عينة البحث, والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسط استجابات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية حول رؤيتهم لإسهام جامعة ريادة الأعمال  في تحسين أدائهم لأدوارهم الجديدة والمتجددة والتحول نحو ثقافة الجودة والتميز التي تعزى لاختلاف متغيرات (التخصص العلمي - المناصب الإدارية - المشاركة في أنشطة ريادة الأعمال - الحصول على دورات تدريبية في الجودة أو جوائز علمية - الدرجة العلمية), وتقديم مجموعة من الآليات المقترحة التي يمكن أن تُسهم في تحسين أداء أعضاء هيئة التدريس لأدوارهم الجديدة والمتجددة والتحول نحو ثقافة الجودة والتميز من خلال مدخل جامعة ريادة الأعمال، واستخدم البحث المنهج الوصفي لتحقيق أهدافه، وتم تصميم استبانة طُبقت على عينة قوامها (463) عضو هيئة تدريس من الجامعات المصرية.
     وتوصل البحث إلى أن نسبة الاستجابة على محاور الاستبانة تراوحت بين (2,423-2,806)، وذلك من وجهة نظر عينة البحث بدرجة  تحسين أداء  كبيرة, أي أن مستوى إسهام جامعة ريادة الأعمال في تحسين أداء أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية لأدوارهم الجديدة والمتجددة والتحول نحو ثقافة الجودة والتميز جاء كبيرًا، وجاء المحور الثامن والخاص بتحسين أداء هيئة التدريس في التعاطي مع متطلبات التحول الرقمي في المرتبة الأولى، بين كل المحاور وبدرجة " كبيرة ", كما كشف البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة تبعًا لمتغير التخصص العلمي ( نظري- وعملي)، بالنسبة لمحاور الاستبانة ومجموعها، حيث جاءت قيم (ت) جميعها دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,05)، لصالح التخصص النظري, كما كشف البحث أيضًا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة تبعًا لمتغير الحصول على دورات في الجودة أو جوائز علمية من عدمها، بالنسبة لمحاور الاستبانة ومجموعها، حيث جاءت قيم (ت) جميعها دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,05)، لصالح الحاصلين على دورات في الجودة أو جوائز علمية.
     وفى الختام قدم البحث مجموعة من الآليات المقترحة التي يمكن أن تُسهم في تحسين أداء أعضاء هيئة التدريس لأدوارهم الجديدة والمتجددة والتحول نحو ثقافة الجودة والتميز من خلال مدخل جامعة ريادة الأعمال.                    

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية