موديول الكتروني مقترح في البيولوجي قائم على التدريس الدقيق والوعي العلمي بعلم البيانات الكبرى وتعلم الآلة لتنمية مهارات الوعي المعلوماتي الرقمي والتفكير الحاسوبي لدى الطلاب معلمي البيولوجي "شعبة اللغة الانجليزية" بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية "موديول الكتروني مقترح في البيولوجي قائم على التدريس الدقيق والوعي العلمي بعلم البيانات الكبرى وتعلم الآلة في البيولوجي لتنمية مهارات الوعي المعلوماتي الرقمي والتفكير الحاسوبي لدى الطلاب معلمي البيولوجي "شعبة اللغة الانجليزية" بكلية التربية"، حيث تمثلت مشكلة البحث الحالي في "ضعف الوعي العلمي بعلم البيانات الكبرى وتعلم الآلة ودورهم في علم البيولوجي، وضعف مهارات الوعي المعلوماتي الرقمي والتفكير الحاسوبي لدى الطلاب معلمي البيولوجي"، وهو ما لمسته الباحثة من غياب مثل هذه المفاهيم والمهارات في برنامج الإعداد الحالي بحكم عملها ودرايتها بمقررات برنامج إعداد معلم البيولوجي الأكاديمية والتربوية بكلية التربية، ودعم الاحساس بالمشكلة نتائج التطبيق المبدئي لأداتي التقييم على مجموعة من الطلاب المعلمين بالفرق "الثالثة" شعبة العلوم البيولوجية و"الرابعة" شعبة علوم "الدارسين باللغة الانجليزية" بإجمالي (60 طالب وطالبة)، وقد أوضحت نتائج التطبيق غياب هذه المفاهيم والمهارات لدى الطلاب المعلمين وفقًا لنتائج التطبيق، مما استدعى معالجة هذا القصور المعلوماتي والمعرفي لدى الطلاب المعلمين بتقديم موديول الكتروني مقترح  يدعم الوعي العلمي بعلم البيانات الكبرى وتعلم الآلة ودورهم في علم البيولوجي، حيث تم إعداد التصميم التجريبي للبحث والمتمثل في "دليل الطالب المعلم وملحقاته، والدليل الارشادي للقائم بالتدريس وملحقاته"، وأداتي التقييم المتمثلة في "مقياس مهارات الوعي المعلوماتي، واختبار التفكير الحاسوبي"، وتم اختيار مجموعة البحث والتي تكونت من (30) طالب/طالبة معلم بكلية التربية شعبة البيولوجي الدارسين باللغة الانجليزية الفرقة/ المستوى الرابع، وطبقت أداتي التقييم على مجموعة البحث قبليًا وبعديًا. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال احصائيًا بين متوسطى درجات الطلاب بين القياسي القبلي والبعدي بمقياس الوعي المعلوماتي الرقمي عند مستوى دلالة (0.05)، بينما دال عند مستوى (0.05) بين القياسي القبلي والبعدي لاختبار التفكير الحاسوبي، وأوصى البحث بتوجيه نظر القائمين على إعداد وتطوير برامج إعداد معلم البيولوجي خاصة والعلوم عامة بضرورة دمج مستجدات العلم وعصر التحول الرقمي مثل علوم البيانات الكبرى وتعلم الآلة بشكل تكاملي ضمن برامج الإعداد لضمان جاهزيتهم العلمية والرقمية المستقبلية ويعكس مواكبة برامج الإعداد لمستجدات وتحديات العصر الرقمي الذي نعيش فيه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية