مستوى الكفايات المهنية اللازمة لمعلمي ومعلمات التربية الخاصة من وجهة نظرهم دراسة مقارنة لبعض الدول العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه في مناهج وطرق تدريس التربية الخاصة جامعة الكويت

المستخلص

هدف هذا البحث إلى مقارنة مستوى الكفايات المهنية لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة في ثلاث دول عربية هي مصر والسعودية والكويت، وذلك من خلال استخدام المنهج الوصفي التحليلي المقارن. تم اختيار عينة عشوائية بسيطة تضم (٨٧٧) معلمًا ومعلمة من معلمي التربية الخاصة في الدول الثلاث، بواقع (٣٠٥) من مصر، و(٤١٤) من السعودية، و(١٥٨) من الكويت. تم تطبيق استبانة مكونة من (٤١) فقرة أظهرت النتائج أن مستوى الكفايات المهنية لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة في السعودية كان مرتفعًا بمتوسط (٣٫٧٤٩) وبوزن نسبي (٧٥٪)، وجاءت في المرتبة الأولى بين الدول الثلاث. تلتها الكويت بمتوسط (٣٫٤٩٦) وبوزن نسبي (٧٠٪)، ثم مصر بمتوسط (١٫٩٨٩) وبوزن نسبي (٤٠٪). كما أظهرت النتائج أن كفاية الإلمام باستراتيجيات تدريس الطلبة من ذوي الإعاقة كانت الأعلى متوسطًا ووزنًا نسبيًا بين الكفايات في السعودية والكويت، بينما كانت كفاية مهارات إدارة الصف الأعلى متوسطًا ووزنًا نسبيًا في مصر، كما أظهرت النتائج أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الدول الثلاث في مستوى الكفايات المهنية لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة لصالح السعودية والكويت. ولم تظهر أي فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنس أو المؤهل أو الخبرة في مستوى الكفايات المهنية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية