برنامج في القضايا الفقهية المستحدثة قائم على التفكير المتشعب لتنمية مهارات الحجاج والوعي الفقهي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد بكلية التربية، جامعة الفيوم.

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.

المستخلص

استهدف البحث تنمية مهارات الحجاج والوعي الفقهي للطلاب المعلمين، شعبة اللغة العربية والتربية الإسلامية بكلية التربية جامعة الفيوم، باستخدام برنامج في القضايا الفقهية المستحدثة قائم على التفكير المتشعب؛ ولتحقيق أهداف البحث أعدَّ الباحثان: قائمة القضايا الفقهية المستحدثة، وقائمة مهارات الحجاج، واختبار مهارات الحجاج، وبطاقة ملاحظة مهارات الحجاج، ومقياس الوعي الفقهي، وكتاب الطالب المعلم ودليل القائم بالتدريس. وقد اختار الباحثان مجموعة البحث بطريقة قصدية، وعددها (30) طالبًا وطالبة من الطلبة شعبة اللغة العربية والتربية الإسلامية، بكلية التربية جامعة الفيوم. 
 وبعد رصد درجات الطلاب ومعالجتها إحصائيًّا تبين وجود فرق دال إحصائيا بين التطبيقين: القبلي والبعدي لاختبار مهارات الحجاج ومقياس الوعي الفقهي، لصالح التطبيق البعدي؛ مما يشير إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات الحجاج والوعي الفقهي لدى الطلاب مجموعة البحث.
وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها في هذا البحث، يوصي الباحثان بتوظيف إستراتيجيات التفكير المتشعب في تدريس علوم التربية الإسلامية من خلال التدريس المصغر والتدريب الميداني، والاهتمام بتدريس القضايا الفقهية المستحدثة للطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية، ومراجعة توصيف مقررات التربية الإسلامية للطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية والتربية الإسلامية، وتضمينها موضوعات عن القضايا الفقهية المستحدثة والحجاج الفقهي.   

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية