مستوى مهارات القراءة لدى طلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بسلطنة عمان وعلاقتها ببعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 (مساعد الرئيس للأنظمة والخدمات الإلكترونية) جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصحار

2 (أستاذ علم اللغة المساعد) جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصحار

3 (أستاذ النحو والصرف المشارك) جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق

4 (مديرة مدرسة الهمبار للتعليم الأساسي 1-4) وزارة التربية والتعليم

5 (مساعد مدرس: علوم الحاسوب) جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس مستوى مهارات القراءة لدى طلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بسلطنة عمان وعلاقتها ببعض المتغيرات، باستخدام المنهج الوصفي. وقد تكونت عينة الدراسة من (634) طالبا وطالبة من طلبة الصفوف: الثاني والثالث والرابع، بمدرسة الهمبار للتعليم الأساسي (1-4) بولاية صحار. ولتحقيق أهداف الدراسة استعمل الباحثون قائمة الرصد والشطب، تضمنت متغيرات الدراسة، التي تنطلق من المحور الرئيس للدراسة، وهو قياس مستوى مهارات القراءة لدى الطلبة وعلاقته بالمتغيرات الآتية:

أثر التحاق الطلبة بالتعليم المبكر، والترتيب في الأسرة، وجرأتهم وشغفهم في القراءة، ومتوسط ساعات مشاهدتهم للأجهزة الإلكترونية، في مستوى مهارات القراءة لديهم.
أثر مستوى الوالدين التعليمي، وعملهما، والمساعدة التي يتلقاها الطلبة، في مستوى مهارات القراءة لديهم.

 
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:

أنَّ (متوسط ساعات جلوس الطالب على الشاشة، وجرأته، وشغفه، والتحاقه بالتعليم المبكر، والمستوى التعليمي للوالدين، وعملهما، والمساعدة التي يتلقاها الطالب) لها أثر واضح وملموس في ارتفاع مستوى مهارات القراءة لدى الطلبة. أمَّا (ترتيب الطالب بين إخوته) فليس له أثر في ارتفاع مستوى مهارات القراءة.
وجود علاقة طردية بين متوسط ساعات جلوس الطلبة على الشاشة ومستوى مهارات القراءة لديهم. وأن مستوى قراءة الطالب أعلى في حالة التحاقه بالتعليم المبكر، مقارنة بالطالب غير الملتحق بالتعليم المبكر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية