هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام معلمي التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية لاستراتيجيات التدريس الفعالة في مدارس الدمج بالمدينة المنورة. كما هدفت الدراسة إلى التعرف على معوقات استخدام معلمي التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية لاستراتيجيات التدريس الفعالة في تلك المدراس. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من 301 معلم للتلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية في مدارس الدمج بالمدينة المنورة وتم استخدام الاستبانة أداة لهذه الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى واقع تطبيق استراتيجيات التدريس الفعالة في تدريس التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية في مدارس الدمج بالمدينة المنورة كانت مرتفعة. كما كشف نتائج الدراسة أن معوقات تطبيق استراتيجيات التدريس الفعالة في تدريس التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية في مدارس الدمج بالمدينة المنورة كانت مرتفعة. كما كشفت نتائج الدراسة انه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a ³ 0.05) حول واقع استخدام معلمي التلاميذ ذوي الاعاقة الفكرية لاستراتيجيات التدريس الفعالة تعزى لمتغير (الجنس، الخبرة، المؤهل العلمي). وفي ضوء نتائج الدراسة اقترحت مجموعة من التوصيات.
الثقفي, تركي بن فهد جمعة, & الناصر, يزيد بن عبدالعزيز إبراهيم. (2024). واقع استخدام معلمي التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية لاستراتيجيات التدريس الفعالة في مدارس الدمج بالمدينة المنورة .. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48(2), 451-482. doi: 10.21608/jfees.2024.371617
MLA
تركي بن فهد جمعة الثقفي; يزيد بن عبدالعزيز إبراهيم الناصر. "واقع استخدام معلمي التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية لاستراتيجيات التدريس الفعالة في مدارس الدمج بالمدينة المنورة .", مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48, 2, 2024, 451-482. doi: 10.21608/jfees.2024.371617
HARVARD
الثقفي, تركي بن فهد جمعة, الناصر, يزيد بن عبدالعزيز إبراهيم. (2024). 'واقع استخدام معلمي التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية لاستراتيجيات التدريس الفعالة في مدارس الدمج بالمدينة المنورة .', مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48(2), pp. 451-482. doi: 10.21608/jfees.2024.371617
VANCOUVER
الثقفي, تركي بن فهد جمعة, الناصر, يزيد بن عبدالعزيز إبراهيم. واقع استخدام معلمي التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية لاستراتيجيات التدريس الفعالة في مدارس الدمج بالمدينة المنورة .. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 2024; 48(2): 451-482. doi: 10.21608/jfees.2024.371617