يُعد الذكاء الاصطناعي عاملاً أساسياً في تحسين إدارة مؤسسات التعليم العالي من خلال تقديمه حلولاً شاملة للتحديات المُحتملة التي قد تواجه العمليات الإدارية، فيمكن الاعتماد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي كآلية فعالة لتحسين إدارة تلك المؤسسات. وعليه فالغرض من البحث الحالي هو المُراجعة المنهجيَّة للأدبيات العربية السابقة المُتمثلة في البحوث العربية المنشورة في قاعدة بيانات دار المنظومة في الفترة من 2020م إلى 2023م. واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى النوعي لعينة غير عشوائية عَمدية لمُراجعة الهدف الرئيس، ومناهج البحث العلمي، وأبرز نتائج الأدبيات العربية السابقة منهجياً. ومن خلال المُراجعة المنهجيَّة للأدبيات العربية السابقة تم التوصل إلى عدد (17) بحثاً، وبناءً عليها خَلُصَ البحث الحالي إلى أن جاء واقع استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في إدارة الجامعات كهدف رئيس لأغلب البحوث، واستخدمت أغلب البحوث المنهج الوصفي، وكانت أبرز نتائج البحوث مُتمثلة في ضعف البنية التحتية والتقنية بالجامعات. وأوصى البحث الحالي بضرورة تدريب القائمين على إدارة مؤسسات التعليم العالي على تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
بتور, هاله عوده جمعه. (2024). الذكاء الاصطناعي في إدارة مؤسسات التعليم العالي: مُراجعة مَنهجيَّة للأدبيات العربية. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48(2), 221-254. doi: 10.21608/jfees.2024.371620
MLA
هاله عوده جمعه بتور. "الذكاء الاصطناعي في إدارة مؤسسات التعليم العالي: مُراجعة مَنهجيَّة للأدبيات العربية", مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48, 2, 2024, 221-254. doi: 10.21608/jfees.2024.371620
HARVARD
بتور, هاله عوده جمعه. (2024). 'الذكاء الاصطناعي في إدارة مؤسسات التعليم العالي: مُراجعة مَنهجيَّة للأدبيات العربية', مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48(2), pp. 221-254. doi: 10.21608/jfees.2024.371620
VANCOUVER
بتور, هاله عوده جمعه. الذكاء الاصطناعي في إدارة مؤسسات التعليم العالي: مُراجعة مَنهجيَّة للأدبيات العربية. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 2024; 48(2): 221-254. doi: 10.21608/jfees.2024.371620