واقع مهارات القيادة الرقمية لدى القيادات الجامعية في جامعة الكويت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية

2 جامعة الكويت- كلية التربية

3 كلية التربية الأساسية

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة القيادات الجامعية في جامعة الكويت لمهارات القيادة الرقمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وباستخدام المنهج الوصفي، والرجوع للأدبيات السابقة، تم بناء استبانة تكونت من (24) فقرة موزعة على (3) مجالات، وبعد التأكد من صدقها وثباتها، تم تطبيقها على عينة عشوائية مكونة من (442) عضو هيئة التدريس بجامعة الكويت ، وقد توصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة ممارسة القيادات الجامعية في جامعة الكويت لمهارات القيادة الرقمية كانت "متوسطة"، وقد جاء مجال مهارات العلاقات والتواصل في المرتبة الأولى في تقدير أفراد العينة من حيث درجة الممارسة،  يليه مجال المهارات التقنية، بينما جاء مجال  المهارات الإدارية في المرتبة الأخيرة من حيث درجة الممارسة ، كذلك  كشفت الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس حول درجة ممارسة القيادات الجامعية في جامعة الكويت لمهارات القيادة الرقمية تعزي لمتغيرات (التخصص- سنوات الخبرة).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية