هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة القيادات الجامعية في جامعة الكويت لمهارات القيادة الرقمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وباستخدام المنهج الوصفي، والرجوع للأدبيات السابقة، تم بناء استبانة تكونت من (24) فقرة موزعة على (3) مجالات، وبعد التأكد من صدقها وثباتها، تم تطبيقها على عينة عشوائية مكونة من (442) عضو هيئة التدريس بجامعة الكويت ، وقد توصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة ممارسة القيادات الجامعية في جامعة الكويت لمهارات القيادة الرقمية كانت "متوسطة"، وقد جاء مجال مهارات العلاقات والتواصل في المرتبة الأولى في تقدير أفراد العينة من حيث درجة الممارسة، يليه مجال المهارات التقنية، بينما جاء مجال المهارات الإدارية في المرتبة الأخيرة من حيث درجة الممارسة ، كذلك كشفت الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس حول درجة ممارسة القيادات الجامعية في جامعة الكويت لمهارات القيادة الرقمية تعزي لمتغيرات (التخصص- سنوات الخبرة).
المطيري, هدى عمر فواز, الديحاني, سلطان غالب, & الديحاني, ناصر غازي. (2024). واقع مهارات القيادة الرقمية لدى القيادات الجامعية في جامعة الكويت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48(2), 257-278. doi: 10.21608/jfees.2024.371621
MLA
هدى عمر فواز المطيري; سلطان غالب الديحاني; ناصر غازي الديحاني. "واقع مهارات القيادة الرقمية لدى القيادات الجامعية في جامعة الكويت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس", مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48, 2, 2024, 257-278. doi: 10.21608/jfees.2024.371621
HARVARD
المطيري, هدى عمر فواز, الديحاني, سلطان غالب, الديحاني, ناصر غازي. (2024). 'واقع مهارات القيادة الرقمية لدى القيادات الجامعية في جامعة الكويت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس', مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48(2), pp. 257-278. doi: 10.21608/jfees.2024.371621
VANCOUVER
المطيري, هدى عمر فواز, الديحاني, سلطان غالب, الديحاني, ناصر غازي. واقع مهارات القيادة الرقمية لدى القيادات الجامعية في جامعة الكويت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 2024; 48(2): 257-278. doi: 10.21608/jfees.2024.371621